“النهار: اجتماع لبناني واسع في روما احتفاءً بالكاردينالية

0
51

تستعد الكنيسة المارونية ولبنان للاحتفال يوم السبت المقبل بتسلم البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وخمسة أساقفة آخرين من أنحاء مختلفة من العالم، الشارات الكاردينالية من البابا بينيديكتوس السادس عشر، في احتفال يقام في الفاتيكان.

وسيشارك فيه رئيس الجمهورية ميشال سليمان (وفق ما أوردته “النهار” قبل أيام)، ولم تتأكد مشاركة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الموجود في باريس في زيارة رسمية، وقد يفاجئ المحتفلين. كذلك لم تستبعد مصادر زيارة لروما يقوم بها الرئيس سعد الحريري للقاء الراعي.

ويشارك ممثل لرئيس مجلس النواب نبيه بري وعدد كبير من الوزراء والنواب الموارنة، ممثلين كتلهم أو أحزابهم، إضافة الى ممثلين لأحزاب وتيارات سياسية مختلفة.

وعلمت “النهار” أن الكتل والأحزاب المسيحية من الكتائب (برئاسة الرئيس أمين الجميل) الى “القوات اللبنانية” و”تكتل التغيير والإصلاح” و”المردة” ستتمثل بوفود في الاحتفال.

أما المؤسسات المسيحية فهي ممثلة جميعها بوفود من “المؤسسة المارونية للانتشار” التي سيكون لها وفد برئاسة الوزير السابق ميشال اده، الى المجلس العام الماروني برئاسة الوزير السابق وديع الخازن، والرابطة المارونية برئاسة الدكتور جوزف طربيه، الى وفد كبير من بلدة حملايا مسقط البطريرك.

وسيشارك في الاحتفال عدد كبير من الأساقفة، وكان ينتظر ان يترأس وفدهم البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير ، إلا أنه اضطر الى إلغاء سفره بسبب وفاة شقيقته  جوهرة صفير الحلو.

وسيواكب البطريرك وفد إعلامي كبير، ويتولى تنسيق عمله مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم.

ويتضمن البرنامج احتفال  تسلم الأوسمة والبراءات الكاردينالية الساعة الحادية عشرة قبل ظهر السبت، ويستقبل الكاردينال الراعي المهنئين في القصر البابوي بين الرابعة والنصف بعد الظهر والسادسة والنصف  مساء.

وفي التاسعة والنصف صباح الأحد يترأس البابا قداساً احتفاليا في بازيليك مار بطرس يعاونه الكرادلة الستة الجدد.  وفي الحادية عشرة والنصف قبل ظهر الإثنين تجرى مقابلة عامة للوفود مع البابا في قاعة البابا بولس السادس. وفي الخامسة مساء (السادسة بتوقيت لبنان) يترأس الكاردينال الماروني قداساً احتفالياً في كاتدرائية مار بطرس.

الى ذلك يلتقي الراعي الوفد الإعلامي لدى وصوله الى روما بعد ظهر غد الخميس، في مقره في المدرسة المارونية.

وستكون للكاردينال الماروني الجديد سلسلة حفلات تكريم دعيت اليها شخصيات لبنانية وفاتيكانية وإيطالية، تبدأ مساء غد الخميس بمأدبة عشاء يقيمها الوزير السابق فريد هيكل الخازن، ثم يقيم عضو مجلس أمناء “المؤسسة المارونية للانتشار” سركيس سركيس مأدبة عشاء مساء الجمعة، والوزير السابق ميشال اده مأدبة غداء بعد الاحتفال الرسمي يوم السبت يشارك فيه الرئيس سليمان ورسميون.

وبإزاء هذا الاجتماع الوطني حول الكاردينال الراعي في روما، لم تستبعد مصادر مواكبة أن يترجم ذلك في لبنان بعد عودة الراعي، إذ ربما ما قبل الكاردينالية شيء، وما بعدها شيء آخر، فيجتمع المشاركون المسيحيون والموارنة خصوصاً في بكركي بعدما اجتمعوا في الفاتيكان، لتبدأ مسيرة مصالحة جديدة، تسبق القمة الروحية المستجدة والمقررة في دار الطائفة الدرزية أو تعقبها ـ على ما علمت “النهار”ـ بعد نحو أسبوعين.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here