سليمان: لاسقاط الرهانات الخارجية والشروط المسبقة والذهاب الى الحوار

0
40

شكر رئيس الجمهورية ميشال سليمان ارمينيا لدعمها لبنان، مشيرا الى انه وضع رئيس ارمينيا سيرج سركسيان في اجواء الجهود المبذولة للابقاء على منطق الحوار وابعاده عن التداعيات السلبية للازمات القائمة.
وفي مؤتمر صحفي مشترك اعرب سليمان لسركسيان عن دعم لبنان لارمينيا، معبرا عن اعتزازه للمساهمة من اللبنانيين المتحدرين من اصل ارميني، وعن الدور الذي يمكن ان يطلعوا به لتوثيق التواصل بين البلدين، مشددا على الرغبة المشتركة على تعزيز العلاقات بين البلدين، داعيا الى ضرورة تعزيز التعاون في البعدين الثقافي والاجتماعي بين البلدين.
واعلن سليمان عن اتفاق عرضه مع سركسيان للتعاون لتكون ارمينيا كما لبنان جسر تواصل بين كل الدول والطوائف وضرورة التعاون على المستوى الدولي لمواجهة خطر الارهاب، لافتا الى انه ناقش مع سركسيان للتحولات بالعالم العربي وما تعرضت له غزة من عدوان، مشددا على الحاجة لاحياء مساعي ايجاد حل سريع للصراع العربي الاسرائيلي وتحديدا للقضية الفلسطينية، كما تم التشديد على اهمية حل سياسي متكامل وسريع للازمة في سوريا على قاعدة الحوار والتفاهم بعيدا عن العنف ومخاطر الشرذمة والتطرف ودون تدخل عسكري اجنبي.
وردا على سؤال قال الرئيس سليمان: “نحن نرغب في أن تتحاور الشعوب في كل بلد من أجل الوصول إلى الديمقراطية المرجوة ولا نحبذ تدخل أي دولة في هذه البلدان إلا من أجل التوفيق، والمشكلة مع أرمينيا يجب أن تحل بالحق وبشكل يراعي شعور الشعبين وخصوصا الشعب الأرميني”.
وأكد الرئيس سليمان أن المقاطعة حق ديمقراطي الا أن الديمقراطية لا ترتكز على المقاطعة، مشيرا الى ان “الديمقراطية تقضي بالجلوس معا وقول ما نريد لنسمع رأي الآخر، لذا أطلب ذلك من الجميع في مناسبة الإستقلال، ولنعلم كم أن الأوضاع صعبة على الأرمن ونرى ما يحصل في غزة وسوريا ومصر، ونعلم أن لدينا دولة مستقلة لديها نظام يجب تطبيقه وليس لدينا شعب مهجر”.
ودعا الرئيس سليمان الى “اسقاط الرهانات الخارجية والشروط المسبقة والإتهامات لأن الطرفين فعلا ذلك، ولنأت إلى طاولة الحوار”.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here