بوتين وأردوغان يتفقان على التركيز على الحل السياسي في سوريا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إنه اتفق ونظيره الروسي على التركيز على حل سياسي في سوريا، والرئيس الروسي يعتبر أن مستوى العنف انخفض في سوريا وأنه يجري التأسيس للتقدم في الحوار السوري تحت رعاية الأمم المتحدة.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مستوى العنف في سوريا انخفض، وأنه يتم الآن التأسيس للتقدم في الحوار السوري تحت رعاية الأمم المتحدة.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي الروسية، أكد بوتين أنه “يجب القضاء على تنظيم داعش والحفاظ على وحدة الأراضي السورية”، وأوضح أنه ناقش ونظيره التركي التقدم في التسوية السياسية في سوريا، ومساعدة السوريين في إعادة إعمار بلدهم.

من جهته اعتبر الرئيس التركي أن مناطق خفض التصعيد تعتبر أساساً لتسوية الأزمة السورية، وقال إن تركيا وروسيا اتفقتا على التركيز على حل سياسي في سوريا.

 

وكان أردوغان ردّ، قبيل توجهه إلى روسيا، على تصريحات واشنطن وموسكو الأخيرة حول عدم جدوى الحل العسكري في سوريا قائلاً “يصعب عليّ فهم هذه التعليقات.. إذا كان الحلّ العسكري غير مطروح، فإنه على هؤلاء الذين يقولون ذلك سحب قواتهم”.


بوتين: استعادة العلاقات الروسية التركية بشكل كامل

وفيما يخص العلاقات بين البلدين كشف بوتين أنه تمت استعادة العلاقات الروسية التركية على نحو كامل، وقال إن روسيا وتركيا يخططان لتدشين أول مفاعل نووي في محطة الطاقة النووية أكويو في تركيا في 2023.

كما أعرب أردوغان عن سعادته ببدء وصول السلع الزراعية التركية إلى روسيا، لكنه أوضح أنه يرغب في رفع ما تبقى من قيود تجارية بين البلدين.

Կարդացէք նաև

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Facebook Iconfacebook like buttonTwitter Icontwitter follow button