الإتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات للتصدي للعقوبات الأميركية على إيران

0
20

الإتحاد الأوروبي يعلن أنه سيبدأ غداً الجمعة إتخاذ إجراءات للتصدي للعقوبات الأميركية على إيران وحماية الشركات الأوروبية من تأثيراتها، والمفوضية الأوروبية تقول إنها جاهزة للتصدي للعقوبات على الشركات الأوروبية التي تريد الاستثمار في إيران.

أعلن الإتحاد الأوروبي أنه سيبدأ غداً الجمعة اتخاذ إجراءات للتصدي للعقوبات الأميركية المفروضة على إيران وحماية الشركات الأوروبية من تأثيراتها.

وعقب قمة لزعماء دول الاتحاد في صوفيا، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن المفوضية ستبدأ غداً عملية تفعيل قانون يمنع الشركات الأوروبية من الامتثال للعقوبات الأميركية التي تستهدف إيران ويحظر الاعتراف بأي حكم قضائي يهدف إلى إنفاذ العقوبات الأميركية.

يونكر أضاف أن المفوضية جاهزة للتصدي للعقوبات على الشركات الأوروبية التي تريد الاستثمار في إيران.

بدوره، شدد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على ضرورة تمسك أوروبا بالاتفاق النووي في حال التزمت إيران به، مضيفاً أن الاتحاد سيتصرف مباشرة في حال تضررت مصالحه الاقتصادية.

موقف الإتحاد الاوروبي يأتي عقب قمة جمعت المستشارة الألمانية ورئيسة الوزراء البريطانية والرئيس الفرنسي، شدد على وجوب التزام شروط الاتفاق النووي منْ قبل جميع المشاركين.

وعلى هامش القمة رأى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الاتفاق “منع إيران من الحصول على سلاح نووي”، مؤكداً أنه “ينبغي تقديم الضمانات للشركات لاستمرار عملها في إيران”.

ماكرون وخلال كلمة له على هامش قمة الإتحاد الأوروبي وغرب البلقان في بلغاريا، أشار الى أنه “لا يمكن إطلاق حرب عقوبات مع الولايات المتحدة”.

الجدير ذكره، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، وأعاد فرض العقوبات عليها، في وقت حثّ فيه الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف المحافظة على الاتفاق.


LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here