الأسد: هذه هي الأدوار التي تلعبها قطر والسعودية والأردن

 

قال الرئيس السوري، بشار الأسد، مساء الاثنين، إن هناك عددا من الدول الإقليمة تلعب دورا في ما يدور بسوريا وخصوصا كلا من السعودية وقطر والأردن إلى جانب تركيا.

وأوضح الأسد في مقابلة مع تلفزيون الميادين: ” قطر كانت تدعم علناً هذه المجموعات.. قطر تكفّلت بهذا الموضوع في بداياته حتى مرور سنتين أو أقل بقليل حتى دخلت السعودية على الخط، ولكن كانت قطر بالدرجة الأولى وتركيا بالدرجة الثانية.. قطر بالتمويل وتركيا بالدعم اللوجستي.”

 
وحول دور الأردن، أكد الأسد أن “الأردن ممر.. في المراحل الأولى الأردن كان بعيداً، لكنه دخل على الخط مؤخراً منذ أقل من عام.”

وألقى الأسد الضوء على “أن من يبحث عن الوفاء من الإدارة الأمريكية واهم،” مستشهدا بما وصفه “تخلي الولايات المتحدة الأمريكية عن شاه إيران وبرويز مشرف وبعض الدول العربية.”

واضاف: “لا شك بأن الولايات المتحدة دولة عظمى وتؤثّر في مسار الأحداث في العالم، فإذا كنت قادراً على خلق علاقة تخدم مصالحك فهذا الشيء جيد، ولا يجوز أن نتردّد به بصرف النظر عن الاختلافات، ولكن من الخطير أن تبني معهم علاقة تعمل من أجل مصالحهم فقط، لأنهم سيطلبون منك أن تعمل من أجلها ضد مصالحك، وهذا شيء مرفوض بالنسبة لنا.”

 

واشار الرئيس السوري إلى أن “الولايات المتحدة الأميركية حاولت كثيراً أن تقنع سوريا بأن تكون جزءاً من الحملة على العراق، قبل قمة شرم الشيخ التي انعقدت في بداية شهر آذار/ مارس في عام 2003، ومن خلال مجيء المسؤولين الأمريكيين إلى سوريا، كانت هناك محاولات ترهيب وترغيب على الأقل بالحد الأدنى، من أجل أن نصمت

 

Կարդացէք նաև

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Facebook Iconfacebook like buttonTwitter Icontwitter follow button