محادثات الملف النووي الايراني تدخل يومها الثالث في جنيف

0
15

 

تتواصل السبت المحادثات النووية بين إيران والقوى الستة في جنيف بعد إحراز دبلوماسيون كبار من الولايات المتحدة وايران والاتحاد الاوروبي تقدما خلال محادثات بشأن البرنامج النووي الايراني.

وقال مسؤول اميركي إن المفاوضات الجارية في جنيف بين ايران والقوى الغربية حول مستقبل البرنامج النووي الايراني قد مددت ليوم اضافي السبت.

وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري التقى لمدة خمس ساعات الجمعه نظيره الايراني محمد جواد ظرف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون. وسينضم إلى كيري وآشتون كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومبعوث دبلوماسي رفيع المستوى.

وقال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الايراني للصحفيين إن “كان مثمرا ولكن مازال امامنا عمل كثير نقوم به”.

وشهدت المباحثات مع ايران حول برنامجها النووي تقدماً ملحوظاً في الاونة الاخيرة بعد اعوام من الفتور. لكن كيري اشار الى ان القضايا المهمة لم تحل حتى الان.

ويقول مراسلو بي بي سي في جنيف إن اهم النقاط العالقة في المفاوضات هي مطالبة إيران بالسماح لها بمواصلة برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

أوباما يهاتف نتنياهو

 

قال البيت الابيض في بيان له إن الرئيس الامريكي باراك اوباما اتصل برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة لمناقشة المحادثات الدولية بشأن البرنامج النووي الايراني. واكد اوباما عزم بلاده على وقف الطموح الايرانية بالحصول على قنبلة نووية.

وكان نتنياهو قد صرح في وقت سابق بأن ايران حصلت على صفقة القرن من دون ان تقدم اي شي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

لكن متحدثاً باسم الرئيس الاميريكي باراك اوباما قال إنه لم يتم التوصل الى اي اتفاق مع ايران حتى الان وأن اي تخفيف للعقوبات المفروضة على طهران سيكون بالتناسق مع التنزلات التي ستقدمها.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here