رئيس قلم المحكمة الدولية: السلطات اللبنانية ما زالت ملزمة بالقاء القبض على المتهمين

0
131

كشف رئيس قلم المحكمة الدولية هيرمان فون هايبل  أن “قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرنسين حدد 25 آذار 2013 موعدا لبدء المحاكمات في ملف اغتيال الرئيس رفيق الحريري”.

وإذ أشار على حساب المحكمة عبر “تويتر”، الى “أن التحقيقات معقدة وتأخذ الكثير من الترتيبات”، أكد “أن العدالة يجب ان تتحقق وفقا لمعايير دولية دقيقة ورفيعة”.

وقال ان “غرفة المحاكمة قررت ان الدولة اللبنانية استعملت كل الجهود للبحث عن المتهمين الاربعة باغتيال الرئيس الحريري، لكن على السلطات اللبنانية استمرار البحث عن هؤلاء وارسال تقرير بذلك الى المحكمة شهريا”.

أضاف: “من مبادئ المحكمة الأساسية مسألة الشفافية والانفتاح، وسيتمكن الجمهور من مشاهدة المحاكمة على التلفزيون، وقد تكون هناك بعض الاستثناءات كهوية بعض الشهود حيث سيقرر القضاة كيف يتم التعامل مع هذه الحالات”.

وتناول ملف اغتيال رئيس شعبة المعلومات سابقا اللواء الشهيد وسام الحسن، مؤكدا انه “بيد السلطات اللبنانية، وأن المحكمة لديها اجتهاد بالقانون بالاحداث الواقعة بين تشرين الاول 2004 وكانون الاول 2005، لكن الاحداث التي تلي هذا الوقت قد تحول الى المحكمة الدولية فقط، اذا طلبت الدولة اللبنانية وقبل مجلس الامن بذلك”. 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here