سفير روسي بتركيا:نشر الباتريوت مؤشر على انزلاق الناتو بالازمة السورية

0
114

اعتبر السفير الروسي في تركيا فلاديمير ايفانوفسكي ان نشر صواريخ باتريوت عند الحدود التركية مع سوريا مؤشر على انزلاق حلف شمال الاطلسي “ناتو” في الازمة السورية.
ورأى ايفانوفسكي في مؤتمر صحافي بانقرة ان موافقة الناتو على نشر صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ في تركيا سيجر باقدام الحلف رويدا رويدا الى اتون الصراع الداخلي في سوريا، معربا عن المخاوف الكبيرة لدى روسيا ازاء هذه الخطوة.
واوضح انه رغم اعتراف روسيا بحق تركيا في اتخاذ ما يناسبها من اجراءات لحماية امنها وسلامتها فانه يتعين علي الحكومة التركية والناتو ايضاح الاسباب الحقيقية التي تقف وراء قرار نشر صواريخ باتريوت.
واكد ان روسيا تاخذ في الاعتبار ان الطلب التركي بنشر باتريوت جاء لاعتبارات دفاعية لكن يجب توضيح ما اذا كان الهدف من وراء هذه الخطوة هو “اقامة منطقة حظر طيران فوق سوريا ام لا”.
وبشان حادثة تفتيش طائرة ركاب سورية في انقرة الشهر الماضي وحجز السلطات التركية مواد مشتبهة كانت على متنها اكد السفير الروسي ان المواد المصادرة كانت عبارة عن قطع غيار لجهاز ردار لنظام دفاع جوي.
واوضح ان هذه المواد اشترتها سوريا من الجانب الروسي بموجب اتفاق موقع بين دمشق وموسكو في عام 2004 معتبرا ان المواد التي صادرتها تركيا لا تخص روسيا وانما سوريا.
واكد ان هذه المسالة لن تكون على جدول اعمال الزيارة المقررة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى تركيا الاثنين المقبل، داعيا الى تجاوز هذا الاشكال.
 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here