ما يجب ان تعرفه عن اقتصاد اليوم 1/12/2012

0
147

 

تطورات الاسواق العربية

 

عادت خدمة الانترنت الى العمل مجدداً في العاصمة السورية وضواحيها بعد انقطاع دام ليومين متتاليين.كما أعلن مسؤول في شركة طيران منطقة الخليج أن مطار دمشق الدولي لم يستقبل اي طائرة أمس، وذلك بعد يوم من الاشتباكات العنيفة بالقرب منه.

هذا ولم تدفع إذاعة “لبنان الحر” التي تملكها القوات اللبنانية أجور موظفيها منذ ثلاثة أشهر. وقد كشفت صحيفة “الاخبار” ان مدير الاذاعة طوني مراد قد اقيل من منصبه دون تبرير على عكس ما نفاه رئيس جهاز الإعلام والتواصل في “القوّات اللبنانيّة” ملحم رياشي عبر اثير الاذاعة.

في نفس الاطار تشير المعلومات الى أنّ شركة “سوليدير” تدرس جديّاً احتمال إقفال مشروع زيتونة باي” نتيجة عدم قدرة المستأجرين على تسديد بدلات الإيجار نتيجة التراجع الكبير في حجم أعمالهم. كما اطلقت “سوليدير” مهرجان “بيروت تحتفل 2012″، الذي تنظمه كل سنة في وسط العاصمة بمناسبة حلول عيد الميلاد واعياد رأس السنة.

ويعقد وزير الاتصالات اللبناني نقولا صحناوي، عند الحادية عشرةمن قبل ظهر بعد غد الاثنين في مكتبه في الوزارة، مؤتمرا صحافيا يعلن فيه عن بدء العمل بإجراء تشغيل الخطوط الخليوية الكترونيا.
تعرضت أسهم الشركات المدرجة في سوق المال السعودية خلال تعاملات تشرين الثاني الماضي إلى ضغوط متاثرة باحداث غزة والتوترات المصرية فضلا عن الازمة الاوروبية ممما دفع أسعارها إلى التراجع بقيمة 10 مليار دولار اميركي.

 

الى ذلك واعلنت الحكومة المصرية ان اقتصادها دخل الى المرحلة الحرجة ، حيث فقدت البورصة أكثر من مليار جنيه خلال الشهر الماضي، بالمقابل أكد وزير المالية المصري ممتاز السعيد انه لا صحة اطلاقا لما يتردد حول رفض صندوق النقد الدولي القرض لمصر، لافتا الى ان لاتفاق المبدئي بين مصر والصندوق مازال قائما.

 

وقال مسؤول في الدوحة ان قطر تسعى لتعزيز استخدامها للطاقة الشمسية في توليد الكهرباء إلى 16 % بحلول 2018

 

اوروبيا

خفضت وكالة التصنيف الائتماني “موديز” تصنيف آلية الاستقرار الاوروبي درجة واحدة، من AAA الى AA1 اثر تخفيض الاقتصاد الفرنسي مؤخرا.

 

كما اعلن رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي ان تعزيز الميزانيات في منطقة اليورو ستترتب عليه اثار اقتصادية قصيرة الامد حيث ستبدأ المنطقة بالتعافي ابتداءا من العام المقبل. من جهة اخرى اكدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان انقاذ اليونان يصب في مصلحة المانيا.

من جهة ثانية قال رئيس الوزراء اليوناني انتونيس ساماراس ان صناديق معاشات التقاعد اليونانية لن يشملها اتفاق اعادة شراء الديون وهو شرط رئيسي لحصول البلاد على شريحة جديدة من المساعدات المالية الدولية.

اميركيا

نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن مسؤولين قولهم إن كوريا الشمالية ستطلق قمرا صناعيا في منتصف كانون الأول. هذا وارتفعت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 3.9% الى 47.8 مليار دولار في تشرين الثاني، في حين نمت الواردات بنسبة 0.7% الى 43.3 مليار دولار.

 

شرق اوسطيا وعالميا

 

ادى عدوان الثمانية ايام على غزة الى خسارة اسرائيل نحو مليار دولار اميركي حسبما اعلنت وزارة المالية الاسرائيلية.

كما ارتفعت صادرات النفط التركي الى ايران بنسبة 438.2% لتصل الى 1.2 مليار دولار في شهر نيسان من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي نفس السياق اعلنت جمعية المصدرين الأتراك ان الصادرات التركية زادت بنسبة 20% على أساس سنوي في تشرين الثاني إلى 12.77 مليار دولار.

الى ذلك وتوصل الوفد المصري في المانيا الى اتفاق يقضي بتخصيص 240 مليون يورو لمبادلة الديون المصرية لدى ألمانيا.

كما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه خلال الأعوام العشرة القادمة سيتحوّل اليوان الصيني إلى عملة الاحتياط الرئيسية في العالم.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here