زاسبيكن: الحكومة السورية أكدت لروسيا عدم نيتها استعمال السلاح الكيماوي

0
132

 

اعتبر السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبيكن ان الاتراك ربما سيستعملون صواريخ الباتريوت التي يضعونها على الحدود التركية السورية بعد فترة من الزمن، لكن عسكرة المنطقة أمر خطير جدا.
واشار الى ان روسيا تتابع موضوع السلاح الكيماوي السوري بالتعاون مع الحكومة السورية وكل الاطراف الاخرى المعنية، مشيرا الى اننا نريد ضمان عدم تنقل الاسلحة وعدم استخدام الاسلحة الكيماوية وحتى الان لدينا تأكيد من الحكومة السورية انها لن تستخدم هذا السلاح ضد الشعب.
وشدد على وجوب ضمان عدم تنقيل الاسلحة حتى لا يتم السيطرة عليها من قبل الجماعات المسلحة.
ورأى انه “ممكن ان نصل لتفاهمات في سوريا كبيان جنيف”، معتبرا ان “عقد اجتماع ثان لفريق العمل في جنيف أمر ممكن”.
وأشار الى ان روسيا لا تريد ان يكون هناك اتخاذ قرارات بانذار طرف واحد وهو النظام لان هذا ما تسعى له بعض الدول.
وشدد على انه “لا مجال لتكرار ما حصل في ليبيا في سوريا لذلك اثرنا على موضوع عدم التدخل العسكري لذا في مجلس الأمن ليس هناك هذا القرار”، مشيرا الى ان “المطلوب هو الاعتراف بمدبأ الحوار غير المشروط”.
ولاحظ انه “خلال الايام الاخيرة تصعيد الاوضاع اخيرا وخاصة في دمشق وكانت المجموعات المسلحة تعتبر ان معركة دمشق حاسمة وستتغير الاوضاع من بعدها لكن الظاهر ان هذا الامر غير صحيح”.
واشار الى اجراءات سياسية حول سوريا من قبل ما يسمى مجموعة اصدقاء سوريا للتنشيط السياسي والعسكري للحسم العسكري لمصلحة المعارضة، وقال: لا اعتقد ان المعارضة ستنجح في الحسم العسكري ونحن سنواصل في النهج السياسي.
وأكد أن الشعب السوري يعاني يوميا ويريد وقف العنف.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here