مجلس الوزراء يقرر توزيع عائدات الخليوي على البلديات

0
62
 

 

انتهت جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في السرايا الحكومية، وتلا وزير الإعلام وليد الداعوق المقررات، فأعلن ان جلسة لمجلس الوزراء ستعقد في الأسبوع المقبل ولكن لم يحدد موعدها بعد. 
 
واشار الداعوق الى ان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اشاد بالإجراءات المتخذة من قبل الوزارات المعنية في مواكبة العاصفة خصوصا ان مثل هذه العواصف تحصل في بلدان أخرى وما زلنا في أول الموسم، ما يعني إمكانية عودة مثل هكذا عواصف في وقت لاحق”.
 
وأعلن ان مجلس الوزراء أقر اعطاء الهيئة العليا للاغاثة 3 مليارات ليرة لضحايا الاضرار جراء العاصفة، كما وافق على تعديل قانون ضريبة الدخل لجهة تمديد تدوير الدخل، وتكليف وزير المال محمد الصفدي لاعادة عائدات البلديات من الهاتف الخلوي، والموافقة على تسديد ديون المتعهدين.
 
وأشار وزير الإعلام إلى أن “الحكومة وافقت على تغطية مساهمة لبنان لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص في الدول العربية، ووافقت على اتفاقية قرض لدعم الابتكار في المؤسسات الصغيرة”، لافتا إلى أنه “تمت الموافقة على مشاريع اتفاقيات تعاون صناعي مع كوريا الجنوبية ونيجيريا وتونس، كما الموافقة على مشروع لوزارة الشؤون الاجتماعية لتعزيز برنامج UNDP”.
 
وأعلن “الموافقة على قبول هبات مختلفة لصالح الجيش، والموافقة لوزارة الخارجية ادخال مساعدات للنازحين السوريين”.
 
وقال: “اعتبر رئيس الحكومة في مستهل الجلسة أن “الحكومة أثبتت حكمة في التعاطي وكانت الرؤية ان تعتمد سياسة النأي بالنفس واليوم أصبح الجميع مقتنع بهذا السلوك وضروريته لان ذلك يؤمن نوعا من الحصانة للبنان”، لافتا إلى أن “العام الفائت كان حافلا بالاحداث وعملت الحكومة بكل حرص واندفاعة وطنية على حل القضايا التي واجهتها”.
 
اضاف الداعوق: “وإذ رحب الرئيس ميقاتي بعودة اللجنة الفرعية المولجة بحث قانون الانتخاب الى عملها، اعتبر أن “هذا يدل على وعي في لبنان لانتاج قانون انتخابي عصري لان الاهم هو اجراء الانتخابات ويعتقد أن مشروع الحكومة يحقق الغاية الاساسية وهي التمثيل الصحيح، ولكننا منفتحون على كل النقاشات للوصول الى قانون يتوافق عليه الجميع”.
 
وأشار ميقاتي إلى أن “لبنان يشهد عاصفة تحمل نعمة رغم الاضرار”، مشيدا “بالجهد الكبير الذي بذلته الوزرات والهيئات”، داعيا الى “مزيد من الاجراءات لحماية الناس وممتلكاتهم”، مؤكدا أنه “ستكون هناك سلسلة من الاجراءات لاحصاء الاضرار الناجمة عن العاصفة”.
 
كما أعلن “المباشرة بسلسلة لقاءات مع الهيئات الاقتصادية لتفعيل الدور الاقتصادي”، متمنيا على جميع الوزراء كل في اختصاصه “عقد اجتماعات عمل تمهيدا لعقد اجتماع موسع لمعالجة المواضيع كافة”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here