سليمان: الاتفاق مع قبرص على زيادة وتيرة التعاون لاستخراج الثروة النفطية

0
63
 

أعلن رئيس الجمهورية ميشال سليمان، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القبرصي ديميتريس كريستوفياس، “اننا اولوينا اهتماما خاصا بالنفط والغاز المتوافرين في بحرنا واتفقنا على زيادة وتيرة التنسيق للاتفاق على مبادئ وآليات سليمة تسمح لبلدينا باستخراج هذه الثروة”.

واشار الى “اننا عرضنا لمسار الاحداث والتحولات في عدد من الدول العربية واعربنا عن الامل في ان تتمكن هذه الشعوب من تحقيق مطالبها بالاصلاح والديمقراطية والحرية بعيدا من مخاطر العنف والتطرف”، مشددا “على اهمية تضافر الجهود الدبلوماسية لبلورة حل دبلوماسي يسمح للسوريين بتحقيق ما يريدون لانفسهم من اصلاح وديمقراطية”، معتبرا “ان تنامي اعداد النازحين بات يشكل تحديا حقيقيا يستوجب المعالجة الملحة”.

وأكد سليمان “العزم لتوطيد التعاون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي بين لبنان وقبرص والاستفادة من الخبرات في كلا البلدين”، مشيرا الى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة اللبنانية ووزارة الصناعة والسياحة في قبرص وبين وزارتي الدفاع حول التعاون العسكري واتفاقية حول الحماية المبتادلة للمعلومات المصنفة”. وشكر سليمان نظيره القبرصي “على دعم قبرص الدائم للبنان، وخصوصا في المحافل الدولية والاتحاد الاوروبي”، آملا “ايجاد حل شامل ودائم للمشكلة القبرصية”.

من جهته، أعرب الرئيس القبرصي عن “القلق ازاء استمرار عدم الاستقرار واراقة الدماء في سوريا”، وحيا موقف لبنان بالنأي بالنفس عن الازمة السورية ومساعدته بايواء عشرات الآلاف من اللاجئين، مؤكدا ان قبرص ستفعل كل شيء ممكن تجاه الاتحاد الاوروبي لكي تزيد المساعدة الاوروبية للبنان لمواجهة مشكلة النازحين السوريين في لبنان”، وأعلن ان بلاده سترسل الى لبنان كمية من الادوية في هذا الاطار. وجدد “التأكيد على موقف قبرص لتحرير الاراضي اللبناني المحتلة ودعمنا لايجاد حل سلمي للقضية الفلسطينية وفق قوانين الامم المتحدة”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here