مصادر روسية: لا اتفاق مع الإبراهيمي على حكومة بصلاحيات كاملة

0
80

 

نفت مصادر دبلوماسية روسية في بيروت، وجود اتفاق بين المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي والمسؤولين الروس على حكومة انتقالية تتولى كامل صلاحيات الرئيس بشار الأسد خلال الفترة الانتقالية، مشيرة في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” إلى أن “روسيا تدعم العملية الانتقالية من خلال الحوار بين الأطراف، وليس هناك أي اتفاق مع الإبراهيمي حول تولي الحكومة الانتقالية كامل صلاحيات الرئيس الأسد”. 

وإذ أشارت المصادر إلى أن “الاجتماع الثلاثي في جنيف كان مغلقا” أكدت أن موسكو “لا تتخذ القرارات عن السوريين، كما أنها لا تفرض على دمشق حكومة أو تسوية سياسية معينة”. وأكدت المصادر أنه “لا بد من إطلاق حوار سياسي بين السوريين أنفسهم، يحظى بدعم دولي”، مشددة على أن “القرار السوري يأتي من داخل سوريا وليس من الخارج”.

وفي حين لم يتبلور شكل نهائي لحل سياسي للأزمة السورية بعد، جددت المصادر الدبلوماسية الروسية تأكيدها أن “الحل في سوريا لا يمكن أن يكون عسكريا، وهو مستحيل أصلا”، مشيرة إلى أن الحل “لا يمكن إلا أن يكون سياسيا بمشاركة دولية”.

وفي هذا الإطار، أوضحت المصادر أن موسكو “تسعى لتسوية سلمية سياسية معقولة من غير تكرار التجربة الليبية”، نافية أن يكون الموقف الروسي “تغير من اندلاع الأزمة السورية”، قائلة: “روسيا ثابتة على موقفها، ليس دفاعا عن الأسد، بل عن الحلول السياسية والعدالة تفاديا لاستخدام العنف والقوة الخارجية”.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here