الخارجية الروسية: لا نخطط لعملية إجلاء واسعة النطاق لرعايانا في سوريا

0
143

 

أعلن النائب الأول لوزير الخارجية الروسيأندريه دينيسوف أنّ روسيا لا تخطط لعملية إجلاء واسعة النطاق للمواطنين الروس من سوريا، موضحا أنّ طائرتي وزارة الطوارئ الروسية توجهتا إلى هناك لنقل حمولة مساعدات إنسانية، “وبما أن الطائرتين وصلتا إلى هناك، ويوجد راغبون في المغادرة مع أطفالهم، فنحن مستعدون لإجلائهم”، مشددا في الوقت نفسه على أن “الحديث لا يدور حول إجلاء شامل، إذ من غير المخطط له نقل الجميع”.
وردا على سؤال حول ما إذا كان نقل السيدات الروس والأطفال على متن طائرتي وزارة الطورائ متصلا بسوء الأوضاع في الجمهورية العربية السورية، أجاب الدبلوماسي الروسي بالنفي.
وذكر دينيسوف كذلك أن السفارة الروسية في سوريا تعمل في نظام إعتيادي. وأكد أنّ “السفارة لا تزال تعمل بشكل طبيعي”، وقال: “نحن أغلقنا القنصلية العامة في حلب بسبب المعارك الدائرة هناك، ومن الصعوبة بمكان على الحكومة القيام بوظائفها”. وأضاف: “لم يكن هناك تهديد مباشر للأمن هناك، ولكن على الرغم من ذلك قررنا نقل القنصلية إلى دمشق”.
وأشار دينيسوف إلى أن لدى السفارة الروسية خطة إجلاء جاهزة لحالة الطوارئ.
من جهة أخرى، أعلنت الخارجية الروسية أن “موسكو لا تستبعد إجراء اتصالات جديدة مع المعارضة السورية في القريب العاجل بما في ذلك الجهات التي لم تتصل بها سابقا”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here