وزارة الداخلية تفتح باب الترشح للإنتخابات النيابية المقبلة إبتداء من الإثنين

0
109

 

أصدرت وزارة الداخلية تعميماً يتعلق بتقديم الترشيح للإنتخابات النيابية للعام 2013، خلال مهلة تبدأ من صباح يوم الاثنين الواقع فيه 11 آذار الجاري من العام 2013 وتنتهي يوم الاربعاء الواقع فيه 10 نيسان المقبل 2013.

وفي هذا السياق، افادت الوكالة الوطنية للإعلام أن “وزير الداخلية والبلديات مروان شربل قد أصدر الجمعة تعميما حمل الرقم 10/إم/2013 يتعلق بتقديم تصاريح الترشيح للانتخابات النيابية العامة للعام 2013 خلال مهلة تبدأ من صباح يوم الاثنين الواقع فيه 11 آذار الجاري من العام 2013 وتنتهي يوم الاربعاء الواقع فيه 10 نيسان المقبل 2013 ، وتنتهي مهلة تقديم تصاريح الرجوع عن الترشيح الخميس الواقع فيه 25 نيسان المقبل 2013 “.

وجاء في التعميم أنه “بالاستناد الى كل من المرسوم رقم 9968 تاريخ 4/3/2013 ” دعوة الهيئات الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس النواب “، والمواد (8) و(47) و(49) و(52)،من قانون الانتخاب رقم 25/2008، تم تحديد يوم الاحد الواقع فيه 9/6/2013 موعدا لاجراء الانتخابات النيابية العامة”.

وأضاف التعميم أنه “على كل من يرغب في الترشح للانتخابات النيابية العامة ان يودع مبنى وزارة الداخلية والبلديات – المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين – الصنائع ، خلال مهلة تبدأ من صباح يوم الاثنين الواقع فيه 11/3/2013 ، حيث يقدم تصريحا موقعا منه شخصيا ومصدقا على توقيعه لدى الكاتب العدل وفقاً لأنموذج يتضمن البيانات التالية :

– اسم المرشح الثلاثي، فضلاً عن تعيين المقعد والدائرة التي يرغب بترشيح نفسه عنهما.

كما يرفق ربطا بالتصريح المستندات الآتية:

-اخراج قيد افرادي لا يتجاوز تاريخه شهرا واحدا.

– سجلا عدليا لا يتجاوز تاريخه شهرا واحدا.

– صورتان شمسيتان ( مصدقتان من المختار).

– إيصال مالي من صندوق المالية يثبت إيداعه رسم الترشيح البالغ مليوني ليرة لبنانية والتأمين النهائي الانتخابي البالغ ستة ملايين ليرة لبنانية.

– شهادة مصرفية تثبت فتح حساب الحملة الانتخابية المنصوص عنه في هذا القانون.

– افادة من موظف الاحوال الشخصية ، عضو لجنة القيد في الدائرة المعنية، تثبت قيد المرشح على قائمة الناخبين، عملا بأحكام المادة (8) من القانون المذكور اعلاه”.

وأشار التعميم الى أن “مهلة تقديم طلبات الترشيحت نتهي في الساعة 12 ليلاً من يوم الاربعاء الواقع فيه 10/4/2013″، مردفاً كذلك أن ” مهلة تقديم تصاريح الرجوع عن الترشيح تنتهي في الساعة 12 ليلاً من يوم الخميس الواقع فيه 25/4/2013 ، علما بأنه يمكن للمرشح الرجوع عن ترشيحه وفقا لنص المادة (52) من القانون بموجب تصريح قانوني مصدق لدى الكاتب العدل يودع مركز وزارة الداخلية والبلديات قبل موعد الانتخابات بخمسة وأربعين يوما على الأقل ، ويحق له ، في هذه الحالة، ان يسترد نصف مبلغ التأمين الانتخابي الذي أودعه وقدره / 3,000,000/ ل.ل ثلاثة ملايين ليرة لبنانية “.

الى ذلك، كان شربل قد اكد في حديث الى صحيفة “الجمهورية”، الجمعة، أنّه ليس ملزماً وفق قانون الانتخاب ان يدعو المرشحين الى تقديم طلبات ترشيحهم لدى الدائرة السياسية في وزارة الداخلية، مشدداً على ان القانون يعطيه مهلة تمتدّ إلى 11 آذار الجاري.

كما قال “يمكن في أيّة لحظة وحتى الإثنين المقبل أن أوجّه الدعوة الى فتح باب الترشيحات”. واوضح ان هذه الفترة “ملزمة بمهلة 60 يوماً تسبق يوم الإنتخاب ولمدة شهر، على ان تليها مهلة أخرى ولفترة اسبوعين للعودة عن الترشيحات لمن يرغب بذلك، لتبقى المرحلة الفاصلة عن موعد الانتخاب 45 يوماً”.

ووقع رئيسا الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي، الاثنين، مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لاجراء الانتخابات النيابية في التاسع من حزيران المقبل.

بعد ان كانت قد اقرت اللجان النيابية المشتركة مشروع “اللقاء الاورثوذكسي” (حيث كل طائفة تنتخب ممثليها) وسط اعتراض نواب كتلتي “المستقبل” و”جبهة النضال الوطني”، والنواب المسيحيون المستقلون في 14 آذار.

وينتظر ان يحيل رئيس مجلس النواب نبيه بري المشروع الى “الهيئة العامة” لمناقشته وبته اذا اتفق عليه، الأمر الذي لم يتم بعد، وسط اصرار بري على التوافق على قانون انتخابي من اجل دعوة الهيئة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here