تقارير: الـ”سي آي ايه” أعلمت الاجهزة الامنية اللبنانية باعتداءات تحضرها القاعدة

0
120

حذرت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه)، الاجهزة الامنية اللبنانية، قبل يومين من الانفجار الذي طال منطقة بئر العبد في الضاحية الجنوبية لبيروت، من أن القاعدة تحضر لاعتداءات تطال هذه المنطقة، وفق ما كشفته المعلومات الصحافية، الخميس.

ونقلت صحيفة “الاخبار”، عن مصادر أمنية وسياسية، قولها أن مدير محطة الـ”سي آي إيه” في لبنان فاجأ الأجهزة الأمنية اللبنانية الرئيسية (استخبارات الجيش وفرع المعلومات والأمن العام)، مطلع الاسبوع الفائت، بتقارير تتضمن معلومات شديدة الحساسية.

وتكشف المعلومات عن أن مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة جهّزت عبوتين ناسفتين ضخمتين، يصل وزن كل واحدة منهما إلى 7 أطنان من المتفجرات، وأعدتهما للتفجير بعد وضعهما في شاحنتين كبيرتين.

وتتابع أن “المتفجرتين الضخمتين ستستهدفان مباني في الضاحية الجنوبية لبيروت”، وكانت قج لفتت المعلومات الى أن

الاعتداءين سينفذهما انتحاريان.

وأدى انفجار سيارة مفخخة، الثلاثاء، في مرأب للسيارات في بئر العبد الى سقوط أكثر من 50 جريحاً فضلاً عن الاضرار المادية التي لحقت بالمنطقة. ما استدعى بيانات استنكار محلية ودولية.

الى ذلك، أظهرت المعلومات التي كشفتها المصادر لـ”الاخبار”، أن مجموعة مرتبطة بالقاعدة أدخلت إلى لبنان نحو 2000 كيلوغرام من المتفجرات، لاستخدامها في هجمات ضد الجيش اللبناني، وحزب الله، والسفيرين السعودي علي عواض عسيري والكويتي عبد العال القناعي في بيروت، إضافة إلى دبلوماسيين روس وصينيين.

وأظهر تقرير ثالث للـ”سي آي ايه”، معلومات عن تعرض مدينة بعلبك لقصف بالصواريخ من داخل الاراضي السورية، وحدّد التقرير اسم الشخص المعني، وبعض البيانات المرتبطة به، بينها أرقام هواتف يستخدمها. وبعد التدقيق تبيّن أن هذا الشخص سوري الجنسية يقود مجموعة مسلحة في مناطق ريف دمشق الغربية، وسبق أن نشط في الشمال اللبناني.

ولفتت “الاخبار” الى أن قادة الأجهزة الأمنية لم يبلغوا المسؤولين السياسيين بكامل المعطيات المتوافرة في حوزتهم، مركزين على ضرورة الحصول على داتا الاتصالات الهاتفية.

الا أن مسؤولين أمنيين أكدوا للصحيفة أن الأجهزة الأمنية اللبنانية تتابع بجدية المعلومات الأميركية “المرعبة”، فيما وعد الأميركيون بتقديم أي معطيات إضافية تتوافر بشأنها.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here