تقارير: “حزب الله “يطلب من “أمل” ان يوقف مبادرته إزاء عملية تشكيل الحكومة بمعزل عن “التيار الوطني الحر”

0
118

 

أفادت معلومات صحافية أن “حزب الله طلب من “حركة أمل” ان يوقف مبادرته التي تنطلق من قيام الثنائي الشيعي بتقديم لائحة بالمرشحين الى الحكومة الجديدة بمعزل عن التيار الوطني الحر”، مردفة أن ” سلام سيعطي مسعى التأليف الوقت الكافي”.

وأشارت مصادر مواكبة لتشكيل الحكومة في حديث لصحيفة “النهار” نشر الأحد الى ان “حزب الله طلب في الساعات الماضية من رئيس مجلس النواب ورئيس حركة “أمل” نبيه بري ان يوقف مبادرته التي تنطلق من قيام الثنائي الشيعي بتقديم لائحة بالمرشحين الى الحكومة الجديدة بمعزل عن “التيار الوطني الحر” على ان يختار الرئيس المكلف تمام سلام خمسة من بينهم هي حصة التمثيل الشيعي في حكومة تضم 24 وزيرا”.

من ناحيتها، لفتت أوساط سلام لـ”النهار” الى ان” الرئيس المكلف سيرى كيف ستتطور الأمور بعدما سقطت احدى اوراق المساعي في انتظار اجواء جديدة قد تنضج بين القوى السياسية وذلك بعد الكلام السياسي المتداول الذي لم يؤد الى نتائج عملية”. وقالت ان “سلام سيعطي مسعى التأليف الوقت الكافي وسيصبر صبر رجل الدولة الحريص على القيام بمهمته ضمن الاجواء الوطنية المريحة”.

وفي غضون ذلك، استقبل رئيس الجمهورية ميشال سليمان رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي السبت في قصر بعبدا.

وأكدت “النهار” أنه ” فهم ان الرئيسين سليمان وميقاتي بحثا في المخرج الآيل الى عقد الجلسة النيابية من خلال اصدار مرسوم بفتح دورة استثنائية للمجلس تحدد فيه بنود جدول الاعمال بدا ان امكانات عقد الجلسة لم تتغير لان هذا المخرج لا تزال دونه عقبات فضلاً عن ان مواقف الكتل الرافضة لحضور الجلسة لم تتبدل مما يعني ترجيح تأجيلها مرة ثانية”.

يُذكر أن بري كان قد أعلن أن “حركة أمل” و”حزب الله” سيفاوضان سلام في الحصّة الشيعية في شكل منفصل عن التكتّل، “وبكلّ بساطة حصّتنا في الحكومة هي خمسة وزراء إذا كانت ستضمّ 24 وزيراً وستة وزراء إذا كانت ستضم ثلاثين وزيراً”.

وكان تكتل “التغيير والاصلاح”، وعلى لسان رئيسه عون قد أعلن أن مطلبه من الحكومة العتيدة هو ان يتمثل كل فريق وفق حجمه، أي ستة وزراء للتكتل.

يُشار الى أن الرئيس المكلف تمام سلام يتمسك بصيغة 8-8-8 لتأليف الحكومة، يكون هو نفسه فيها “الثلث الضامن”، معلناً أنه سيستقيل في حال استقالة أي فريق من الحكومة. في حين تطالب قوى 14 آذار بحكومة حيادية في حين تطالب قوى 8 آذار بحكومة سياسية.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here