المستقبل مستعد لحضور جلسة حوار بعد تشكيل حكومة جديدة

0
107

 

 

أبلغ رئيس كتلة “المستقبل” النيابية فؤاد السنيورة، رئيس الجمهورية ميشال سليمان موافقة الكتلة على المشاركة في حوار غير مشروط بعد تأليف حكومة جديدة، وفق ما كشفته المعلومات الصحافية.

ونقلت صحيفة “السفير”، الاربعاء، عن مصدر بارز في كتلة المستقبل، تأكيده أن وفد المستقبل أجرى في السعودية مشاورات شاملة مع رئيس “تيار المستقبل” سعد الحريري، أفضت الى التشديد على ضرورة تشكيل حكومة غير سياسية، معاودة الحوار من دون شروط بعد تشكيل الحكومة انسجاماً مع موقف سليمان، فضلاً عن تسهيل إيجاد مخرج يحول دون وقوع فراغ في قيادة الجيش.

بدورها أوضحت صحيفة “النهار”، أن السنيورة حرص على اطلاع سليمان على خلاصة ما انتهت اليه اجتماعات جدة، على ان تنطلق مشاورات على مستويات عدة ضمن قوى 14 آذار لتحديد أطر العمل في هذه المرحلة.

الى ذلك أكدت مصادر “السفير” أن “المستقبل” لا يزال يدعم الرئيس المكلف تمام سلام في عمليه تشكيل الحكومة العتيدة.

من جانب آخر، كشفت الصحيفة أن السنيورة نقل الى سليمان تفويضاً من الحريري “بمباركة أي صيغة يوافق عليها سليمان لتمديد ولاية قائد الجيش العماد جان قهوجي (الذي تنتهي ولايته في ايلول المقبل) ولرئيس الاركان اللواء وليد سلمان (الذي تنتهي ولايته في 8 أب المقبل)”.

ولفتت الى أن “المستقبل” اتفق على الصيغة التي تمنع الفراغ في القيادة، وهي تقوم على تأجيل تسريح سلمان لستة أشهر بدءاً من تاريخ الثامن من آب 2013 (ولغاية الثامن من شباط 2014) وهذا ما يجيزه قانون الدفاع الوطني بناء على اقتراح قائد الجيش وموافقة وزير الدفاع الوطني.

اضافة الى أن يتم تأجيل تسريح قهوجي لضرورات استمرارية المرفق العام وللمخاطر الناجمة عن الفراغ في رأس الهرم القيادي في الجيش وذلك الى حين تعيين قائد جيش جديد.

الى ذلك، اكدت جهات رسمية لـ”السفير” أن قرار تأخير تسريح قهوجي وسلمان بات محسوماً، ولكن تجري دراسة افضل السبل القانونية لإقراره قبل نهاية الشهر الحالي، مشيرة الى اتصالات قائمة لعقد جلسة نيابية عامة تقر تأخير التسريح بموجب قانون كما يفضل العماد قهوجي، ويحضرها نواب تيار المستقبل و”14 آذار”.

يُذكر، أن رئيس مجلس النواب نبيه بري أرجأ مطلع الشهر، الجلسة العامة الى 16 الجاري، ثم عاد وأرجأها الى 29 تموز الحالي لعدم اكتمال النصاب بعد مقاطعة قوى 14 آذار ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، مطالبين بحصر جدول الاعمال ببند التمديد لقهوجي، وقاطعها تكتل “التعيير والاصلاح” رفضاً للتمديد.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here