بري يدعو للالتفاف حول الجيش: الخلاف مع عون يكمن في التفاصيل

0
95

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على أهمية الالتفاف حول كل خطوة من شأنها تحصين المؤسسة العسكرية، ولفت الى أن العلاقة مع رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون مبنية على أسس مشتركة الا أن الخلافات بينهما تكمن في التفاصيل.

وفي حديث الى صحيفة “الجمهورية”، الخميس، قال بري ان “كلّ خطوة تحصّن المؤسسة العسكرية وتساعد على تعزيز دورها في حفظ أمن البلاد واستقرارها هي خطوة مطلوبة ويجب أن تحظى بكلّ تأييد”.

الى ذلك، أوضح أن التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي هو “لتعزيز وضعه وموقعه على رأس المؤسسة العسكرية، وهو يفعّل دوره بما يجعل الجيش متماسكاً حوله”.

وشدد على أن صيغة التمديد التي اعتمدت هي قانونية مئة في المئة وتستند الى المادتين 55 و56 من قانون الدفاع الوطني.

يُذكر ان وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال فايز غصن، وقع الأربعاء، قرار تأجيل تسريح قهوجي ورئيس الأركان اللواء وليد سلمان لمدة سنتين، على الرغم من رفض عون لهذا التمديد معتبراً أنه “غير قانوني وغير دستوري”.

من جانب آخر وعن العلاقة مع عون، أشار بري الى أن “التحالف لا يعني التطابق في كلّ شيء، فهو يشكّل أعمدة المبنى، ولكنّ تفاصيل المبنى من نوافذ وغيرها لا تفرض أن يكون مُتّفقاً عليها”.

وأضاف “نتفق مع عون على المبادئ العامة مثل عروبة لبنان وموقعه والمقاومة، ولكنّنا نختلف معه في كثير من التفاصيل”.

ومن الجدير بالذكر أن عون كان قد أعلن أن الخلاف في 8 آذار هو مع بري وليس مع “حزب الله”، كما أن بري كان قد قال ان فريق 8 آذار “لم يعد فريقاً موحداً للتفاوض على مستوى القضايا الداخلية”

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here