موسكو تدعو الى عدم ارتكاب “خطأ مأسوي” باعتماد الخيار العسكري في سوريا

0
103

حذرت روسيا الاحد من ارتكاب “خطأ مأساوي” باعتماد خيار عسكري في سوريا، مبدية ارتياحها لموافقة دمشق على ان تجري الامم المتحدة تحقيقا في المزاعم عن استخدام سلاح كيميائي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش في بيان: “ندعو بقوة من يتحدثون عن امكان شن عملية عسكرية في سوريا عبر محاولتهم مسبقا فرض نتائج التحقيق على خبراء الامم المتحدة، الى التحلي بالعقلانية وعدم ارتكاب خطأ مأسوي”.

كما دعت روسيا المعارضة السورية الى السماح لمفتشي الامم المتحدة بالتحقيق في المزاعم حول استخدام اسلحة كيميائية في ريف دمشق “في شكل آمن تماما”.

وقال المتحدث: “من المهم ان توفر المعارضة المسلحة التي تسيطر على قسم من الغوطة الشرقية، الظروف الضرورية لتقوم بعثة الخبراء بعملها في شكل آمن تماما، والا تمارس استفزازات مسلحة ضدها على غرار ما حصل مع بعثة مراقبي الامم المتحدة في الصيف الفائت”.

ودعا الافرقاء المؤثرين على مسلحي المعارضة الى الضغط عليهم في هذا الاتجاه.

وحذرت روسيا أيضا الدول الغربية من تكرار “مغامرة” العراق في سوريا، وذلك بعد دعوة غالبية هذه الدول الى اعتماد الخيار العسكري في سوريا.

وقال المتحدث: “كل ذلك لا يمكن الا ان يذكرنا بما حدث قبل عشرة اعوام، حين قامت الولايات المتحدة، متجاوزة الامم المتحدة، بمغامرة يعلم الجميع بنتائجها اليوم بذريعة معلومات كاذبة عن وجود اسلحة دمار شامل في العراق”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here