سليمان يغادر الى نيويورك للمشاركة باجتماع “المجموعة الدولية لدعم لبنان” ولقاء أوباما وروحاني

0
125

 

 

 

“يغادر رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى نيويورك لترؤس وفد لبنان في افتتاح أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة ولحضور اجتماع “المجموعة الدولية لدعم لبنان”، مردفة أنه “سيلتقي على الهامش عدداً من رؤساء الدول أهمهم الأميركي باراك أوباما والإيراني حسن روحاني”.

وفي هذا السياق، أشارت صحيفة “الأنباء” في عددها الصادر الأحد، الى أن “سليمان يغادر الى نيويورك اليوم الأحد لترؤس وفد لبنان الى أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة، حيث سيلقي كلمة لبنان في الرابع والعشرين من الشهر الجاري على ان يترأس في الخامس والعشرين منه مجموعة الدعم الدولية للبنان”.

ولفتت مصادر مواكبة للصحيفة عينها الى أن” اجتماع نيويورك له طابع سياسي لأنه سيشدد على دور المؤسسات الدستورية لاسيما دعم الجيش اللبناني، وسيعيد التأكيد على المظلة الدولية الحامية للبنان لجهة التشديد على استقرار وأمن لبنان، اضافة الى المساعدة في معالجة قضية النازحين السوريين”.

وأوضحت كذلك ان “البيان الذي سيصدر عن المؤتمر سيؤكد على اهمية استقرار لبنان وتحييده عن الصراعات الاقليمية والدولية والالتزام بإعلان بعبدا ودعم الاقتصاد اللبناني وامكانية انشاء صندوق ائتمان لمساعدة لبنان ودعم مؤسسات الدولة لاسيما الجيش اللبناني من خلال الخطة الخمسية التي أدت لتسليمه وتجهيزه ودعم الجهد لمواجهة العبء المتزايد من تدفق النازحين السوريين على قاعدة تقاسم الأعباء والأعداد”.

وأوضح المصدر ان “سليمان سيعقد سلسلة لقاءات مع رؤساء الدول والوفود المشاركة، وصار شبه مؤكد لقاءه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما وأيضا مع الرئيس الإيراني حسن روحاني”.

ويُعقد مؤتمر على هامش دورة الجمعية العمومية للامم المتحدة في 25 الجاري لمناقشة كيفية تحصين لبنان وتوفير المساعدات التي يحتاج اليها، نظرا للعدد الضخم المرتقب ان يرتفع مع اقفال تركيا والاردن حدودهما مع سوريا.

ولبنان هو البلد الاكثر تاثراً بالازمة السورية عبر استقباله اكثر من 680 الف لاجىء من اصل ما مجموعه 1.9 مليون، منذ بدء الازمة في آذار 2011، بحسب تقرير اخير للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here