ساندويتش مفخخ بسجن لبناني وفرنسي يقاضي أمير قطر

0
92

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) —  اهتمت الصحف العربية بمجموعة من الأخبار والقضايا من أبرزها إعلان أستراليا قرارها استقبال 500 لاجئ سوري، واعتازم محامي فرنسي مقاضاة أمير قطر، وتصريحات لمستشار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي يتحدث فيها عن الساعات الأخيرة قبل عزله من منصبه.

الشرق الأوسط

تحت عنوان “إحباط إدخال ساندويتش مفخخ إلى سجن رومية اللبناني،” كتبت صحيفة الشرق الأوسط: “أحبط حراس سجن رومية المركزي عملية إدخال مواد متفجرة إلى داخل السجن، كانت موضوعة داخل ساندويتش، وتمكنوا من إلقاء القبض على المتورطين في هذه العملية، وبدأت التحقيقات معهم لمعرفة أهداف العملية وخلفياتها.”

وأوضح مصدر أمني أن أحد عناصر الأمن لدى عودته إلى العمل من إجازته، خضع للتفتيش في أمتعته كالعادة، ولدى تفحص كيس كان يحوي أطعمة، بدا العنصر في حالة إرباك محاولا منع رفاقه من تفتيشه، على أساس أن في الكيس طعاما، وبعد تفتيش الكيس عثر في أحد الساندويتشات على مادة غريبة، تبين لدى فحصها أنها تحتوي على كمية 150 غراما من مادة الكاربور المشتعل والقابل للتفجير في حال اقترابه من النار.

وأكد المصدر الأمني أنه جرى توقيف العنصر الأمني بأمر من النيابة العامة العسكرية، وبالتحقيق معه أفاد بأنه أحضر الساندويتش المفخخ لسجين يدعى شربل شاليطا، موقوف في قضية قتل صديقه رولان شبير قبل نحو عام لأسباب مالية ورمى جثته في منطقة حالات في جبيل (شمال بيروت). واعترف شاليطا بأنه طلب هذه المادة من العنصر الأمني الذي تربطه به علاقة صداقة، وادعى أنه طلب هذه المادة لاستعمالها للتدفئة وليس للعمل التخريبي، بحسب الصحيفة السعودية.

الحياة

تحت عنوان “أستراليا تعلن عن قرارها استقبال 500 لاجئ سوري،” كتبت صحيفة الحياة: “أعلن وزير الهجرة الأسترالي سكوت موريسون عن قرار أستراليا استقبال 500 لاجئ سوري في إطار برنامج المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.”

ونقلت الصحيفة عن موريسون قوله إن “الحكومة الأسترالية ستعمل مع المفوضية العليا للاجئين لتحديد الذين سيتم توفير أماكن لجوء لهم، وهم الأشخاص الأكثر هشاشة وبحاجة طارئة للحماية”.

لكن موريسون أوضح انه لا يجب إساءة فهم عرض أستراليا استقبال لاجئين سوريين، مشدداً على أن “دعم الشعب الأسترالي لا يجب أن يعتبر تشجيعاً للذين يحاولون دخول البلاد بطريقة غير شرعية،” بحسب الصحيفة اللندنية.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان “محامي يعتزم مقاضاة أمير قطر،” كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: “أعلن المحامي فرانك بيرتون، وكيل الفرنسيين الأربعة المعتقلين في قطر، أنه قد يرفع شكوى ضد أمير قطر في حال بقي الوضع على حاله بحلول 21 تشرين الأول/اكتوبر.”

وقال بيرتون: “بعثت برسالة الخميس الى سفير قطر في فرنسا. وتسلم الرسائل الأربع التي أرسلت الى كل كفيل وهم الأمير، وشقيق الأمير، سكرتير اللجنة الأولمبية القطرية وشريك العورتاني أحد الموكلين الأربعة . الكرة في ملعبهم”.

وأضاف: “تركت مهلة حتى 21 تشرين الاول/أكتوبر لكل من كفلاء موكلي. وبعد هذا التاريخ سوف أرفع شكوى الى المحكمة في باريس”.

الشروق المصرية

وتحت عنوان “مستشار رئاسي سابق يروي للشروق تفاصيل الساعات الأخيرة قبل عزل مرسي،” قالت صحيفة الشروق المصرية: “كشف مستشار سابق بمؤسسة الرئاسة في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي تفاصيل جديدة عن الساعات الأولى، التي سبقت وتلت الإطاحة بمرسى في الثالث من يوليو الماضي أكد فيها أن الرئيس المعزول فوجئ بقرار الإطاحة به.”

وقال أحمد عبدالعزيز، المستشار الإعلامي بمؤسسة الرئاسة، إبان حكم مرسى الذى كان مع مرسي حتى إذاعته بيان الإطاحة به، إن آخر مكان تواجد فيه مرسي قبل الإطاحة به هو موقع القيادة الآمن وقت الأزمات بأرض الحرس الجمهوري.”

وحول ما دار فى الساعات الأخيرة، قال عبدالعزيز: «كان الرئيس فى اجتماعات دائمة ومستمرة على مدار الساعة مع مستشاريه وفريق العمل المحيط به لبحث التطورات»، موضحا أن مرسي رغم خطابه الذي ألقاه مساء الثاني من يوليو، وحذر فيه ضمنا الجيش من المساس به كرئيس شرعي، إلا أنه لم يتوقع فى الوقت نفسه أن يقدم الجيش على الإطاحة به، كما ذكرت الصحيفة المصرية.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان “أمريكا تعاقب سوريا والسودان بسبب تجنيد أطفال في الصراعات المسلحة،” قالت صحيفة الوطن الكويتية: “قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة تحركت لمنع المساعدات العسكرية عن خمس دول بينها سوريا والسودان بسبب تجنيد الاطفال في الصراعات المسلحة.”

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن العقوبات تشمل أيضا جمهورية أفريقيا الوسطى ورواندا وميانمار. وقالت ليندا توماس غرينفيلد مساعدة وزير الخارجية الامريكي للشؤون الأفريقية: “هدفنا هو العمل مع الدول المدرجة لضمان وقف أي ضلوع في تجنيد الاطفال.”

ومع ذلك، قال مسؤول آخر في وزارة الخارجية طالبا عدم نشر اسمه إن انه تم اعفاء ثلاث دول أخرى معروف عن جيوشها تجنيد الاطفال وهي تشاد وجنوب السودان واليمن، بحسب الصحيفة الكويتية.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here