بري يؤكد ان خطة البقاع “مبتوتة”: اسرائيل هي من تخرق الـ1701

0
152

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري ان “خطة البقاع مبتوتة ومحسومة”، مجدداً اصراره على ان اسرائيل هي من يخرق الـ1701، بتحليق الطائرات الاستطلاعية فوق العديد من المناطق اللبنانية.

وفي حديث الى صحيفة “المستقبل” الخميس، أعلن بري ان القوى الامنية والعسكرية كافة تلقت الاوامر في ما خص تنفيذ خطة البقاع.

ولفت الى ان التأخير في مستولى تنفيذ هذه الخطة يعود الى “الهجمات الإرهابية التي استهدفت الجيش في البقاع خلال الأسابيع الأخيرة ما أدى إلى بعض التأخير نظراً لكون المؤسسة العسكرية معنية بتأمين الجبهة الحدودية بغية التركيز على تنفيذ الخطة الأمنية”.

وأشار الى ان الخطة الامنية تحتاج إلى “تفريغ ما بين 2000 و3000 عسكري لإنجاز المهمة على مستوى الانتشار الجغرافي والوجود الميداني”.

وفي الاطار الامني، شدد بري في حديثه لـ”المستقبل” على ان “الخوف ليس من اعتداء لبنان على إسرائيل بل من اعتداء إسرائيل على لبنان وخرقها هي الـ1701”.

وقال ان الاسرائيليين “يقولون إنهم يحترمون هذا القرار وإذ بطائراتهم تحلّق فوق الجنوب وبيروت. لذلك نحن نتوجّس شراً من إسرائيل لكن في المقابل لا خوف علينا إذا كنا موحدين”.

اما سياسياً وفي ما خص حوار “حزب الله-تيار المستقبل”، فأكد بري ان جلسة الحوار الاخيرة كانت “صريحة وصادقة”.

وأردف ان “النقاشات تقترن بالخطوات، وطبعاً نحن نطمح دائماً إلى ما هو أكثر وأهم لمصلحة البلد لكنني أعتقد أنّ ما يجري اليوم من خلال حوار عين التينة إنما يضع أساس بنيان للأمور الأخرى”.

ومن شأن هذا الحوار الذي انتلقت اولى جلساته في 23 كانون الاول في عين التينة وضع “خارطة طريق” و”آلية” للجلسات المقبلة التي ستبحث كيفية “تنظيم الخلاف” بين الطرفين وتخفيف “الاحتقان السني – الشيعي”، هذا الى جانب الاسهام في حلحلة سلسلة من الملفات السياسية بالاخص انهاء الفراغ الرئاسي الذي يعيشه لبنان منذ ايار الفائت، حين انتهت ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here