الجعفري يطالب غوتيريش بالنأي بالنفس

0
212

مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري يؤكد أن الجيش السوري لا يمتلك أسلحةً كيميائيةً وليس بحاجة إلى استخدام أسلحة غير تقليديّة، ويطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن ينأى بنفسه عن المواقف التي تستغلها دول و”وسائل إعلام مغرضة”، ومصدر في الخارجية السورية يدعو الأمم المتحدة إلى العمل على وقف استخدام الجماعات المسلحة السلاح الكيميائيّ.

أكد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أنّ الجيش السوري لا يمتلك أسلحةً كيميائيةً وليس بحاجة إلى استخدام أسلحة غير تقليديّة.

وإذ أكد الجعفري عزم الجيش السوري على تحرير إدلب من الإرهاب، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن ينأى بنفسه عن المواقف التي تستغلها دول و”وسائل إعلام مغرضة”.

الجعفري علّق قائلاً”نحن نستغرب التصريح الذي أدلى به الأمين العام أمس، والذي يظهر فيه دعمه لمواقف الدول الغربية (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا) التي هددت بلدي وحكومتي بشكل مباشر في تصريحاتها الأخيرة”.

يذكر أن غوتيريش عبّر عن قلقه إزاء احتمال كارثة إنسانية في محافظة إدلب.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم صرّح بعد لقائه نظيره الروسي أن بلاده ليست بحاجة لاستخدام السلاح الكيميائي مكررّاً تأكيده أنها لا تملك هذا النوع من السلاح، معتبراً أن واشنطن تحاول إعادة سيناريو الكيميائي في إدلب لشنّ عدوان على سوريا.

ونقلت وكالة “سانا” عن مصدر في الخارجية السورية تأكيده أنّ الجماعات المسلحة هي من استخدمت الأسلحة الكيميائية ضدّ المدنيين في سوريا بتغطية إعلامية من الدول الغربية.

المصدر دعا الأمم المتحدة إلى العمل على وقف استخدام  الجماعات المسلحة السلاح الكيميائيّ.

وأكّد المصدر أنّ مكافحة الإرهاب هي مسؤولية أساسية تتحمّلها دمشق وحلفاؤها تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن.

كما لفت إلى أنّ الحملات الإعلامية المبرمجة هدفها تشجيع الإرهابيين على الاستمرار في حربهم وإطالة أمد هذه الحرب.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here