مادورو: محاولة الانقلاب الفاشلة أديرت من البيت الأبيض

0
436

الرئيس الفنزويليّ نيكولاس مادورو يقول إنّ محاولة الانقلاب الفاشلة أديرت مباشرة من البيت الأبيض، ويعلن أنه “لن يتردّد” في محاكمة “الخونة” المسؤولين عن الانقلاب الفاشل وسجنهم، معرباً في الوقت نفسه عن استعداد حكومته لتبنّي “خطة تغيير كبيرة” لتصحيح الأخطاء.

قال الرئيس الفنزويليّ نيكولاس مادورو إنّ محاولة الانقلاب الفاشلة أديرت مباشرة من البيت الأبيض.

وفي كلمة له أمام أنصاره لمناسبة عيد العمال في كراكاس أكد مادورو أنّه “لن يتردّد” في محاكمة  “الخونة” المسؤولين عن الانقلاب الفاشل وسجنهم.

من جهة أخرى أعرب مادورو عن استعداد حكومته لتبنّي “خطة تغيير كبيرة” لتصحيح الأخطاء.

في المقابل، قال وزير الدفاع الاميركيّ بالوكالة باتريك شاناهان إنّ الولايات المتحدة تأخذ بعين الاعتبار الخيارات كافة لدعم الشعب الفنزويليّ، وفق تعبيره.

وأضاف أن “فنزويلا الحرّة والمستقرّة تمثّل أولوية للأمن القوميّ الاميركي”.

شاناهان تابع أن زعيم المعارضة خوان غوايدو هو الزعيم الشرعيّ لفنزويلا وأشار الى أنه ليس مستغرباً أن تعترف الصين وروسيا وكوبا وإيران بـ”مادورو.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنّ بلاده على استعداد للقيام بعمل عسكريّ لوقف ما وصفه بالاضطرابات في فنزويلا وفي مقابلة مع شبكة “فوكس بيزنس” أكد بومبيو أن العمل العسكري وارد إذا اقتضت الضرورة ذلك”

الخارجية الأميركية قالت إنّ الوزير مايك بومبيو أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف أن التدخّل الروسي والكوبي يهدّدان استقرار فنزويلا كما يهدّدان العلاقات الأميركية الروسية.

بدوره، طالب مستشار البيت الأبيض للأمن القوميّ جون بولتون مساعدي الرئيس الفنزويليّ بالالتزام بما قال إنه وعود قدّمت للمعارضة بشأن انتقال السلطة

الخارجية الروسية نقلت عن الوزير سيرغي لافروف قوله لبومبيو إثر اتصال هاتفيّ أجراه الأخير معه إن التدخّل الأميركي في الشؤون الفنزويليّة خرق للقانون الدوليّ.

لافروف حذّر واشنطن من أيّ خطوات عدوانية أخرى في فنزويلا، مشيراً إلى “أنها ستكون ذات عواقب وخيمة”.

وتعقيباً على كلام بومبيو بشأن منع روسيا لمادورو من مغادرة البلاد اتّهمت المتحدّثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا واشنطن باستخدام التزييف في حرب المعلومات لإحباط الجيش الفنزويليّ.

بدوره طالب مستشار البيت الأبيض للأمن القوميّ جون بولتون مساعدي الرئيس الفنزويليّ بالالتزام بما قال إنه وعود قدّمت للمعارضة بشأن انتقال السلطة


المصدر : الميادين

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here