مجلس النواب الأميركي يرفض صفقات أسلحة للسعودية والإمارات

0
409

مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قرار يوقف صفقات أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار إلى السعودية والإمارات.

أقر مجلس النواب الأميركي ليل أمس الأربعاء مشروع قرار يوقف صفقات بيع أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار إلى السعودية والإمارات، في خطوة تشكل صفعة للرئيس دونالد ترامب الذي يرجّح أن يستخدم الفيتو ضد القرار.

وأفاد مراسل الميادين في واشنطن أن مجلس النواب صوّت على ثلاثة مشاريع قوانين تهدف الى وقف مبيعات الأسلحة الأميركية للسعودية والإمارات .

وكان مجلس الشيوخ قد أقر تلك المشاريع الشهر الماضي وبالتالي سترسل إلى البيت الأبيض حيث يتوقع أن ينقضها الرئيس ترامب بالفيتو الرئاسي كما اوضح في بيان سابق صدر عن البيت الأبيض.

والنواب الذين يشعر الكثير منهم بالغضب تجاه المملكة بسبب دورها في مقتل الصحافي جمال خاشقجي العام الماضي، أقروا ثلاثة قرارات توقف صفقات أسلحة أثارت الجدل بعد الإعلان عنها بموجب إجراءات طوارىء ومن دون عرضها على الكونغرس.

ومع ان مجلس النواب وافق على وقف مبيعات الأسلحة بغالبية مريحة، الا أن القرار كان يحتاج الى 50 صوتاً إضافياً ليحظى بغالبية الثلثين المطلوبة لتخطي “فيتو” ترامب.

ويسعى ترامب لعقد 22 صفقة بيع أسلحة منفصلة مع السعودية والإمارات والأردن تشمل صيانة طائرات وذخائر وغيرها، في وقت يتصاعد فيه التوتر في الشرق الأوسط.

ويعتبر معارضون أن صفقات الأسلحة هذه ستؤجج الحرب المدمرة في اليمن، حيث تقود السعودية تحالفاً مدعوماً من الولايات المتحدة ضد “اللجان الشعبية” والجيش اليمني.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here