بولدقيان لـ”الاقتصاد”: ارتفاع الفوائد في سوق بيروت امر بديهي في ظل الوضع الراهن

0
312

اقتصاد الدول

قال نائب حاكم ​مصرف لبنان​ السابق مكربيج بولدقيان ان “​ارتفاع اسعار​ الفوائد في سوق بيروت المالي امر طبيعي في ظل الاوضاع المعروفة سيما منها ​ضعف الاقتصاد​ وتراجع حجم الاموال و​الاستثمارات​ الوافدة الى لبنان”.

ورأى بولدقيان في حديث خاص لـ”الاقتصاد” ان “رفع الفوائد هو امر طبيعي تتخذه عادة الدول عند وقوعها في ازمات مالية واقتصادية كما هو حال لبنان اليوم. فعلى سبيل المثال لا الحصر اقدم ​حاكم البنك المركزي​ الفدرالي بول فولكر خلال الفترة 1978 – 1982 على رفع ​معدلات الفائدة​ على الدولار الى 18% و22% وهذه النسب لم يصل اليها لبنان حتى الآن. كما ارتفعت الفوائد في فرنسا في العام 1985 الى 150% و250%، وطبعاً هذه النسب غير موجودة في لبنان”.

وختم بالقول “لا داعي للقلق وتالياً للخوف من ارتفاع الفوائد في لبنان وربما قد ترتفع اكثر في الفترة المقبلة، فهذا امر طبيعي عند حصول ازمة مالية واقتصادية، والامل ان تستعيد سوق الفوائد استقرارها وعافيتها ولنا ملأ الثقة بسياسات ​حاكم مصرف لبنان رياض سلامة​ الذي نجح طوال 25 سنة في المحافظة على استقرار سعر العملة الوطنية في اقصى واصعب الاوضاع التي مرّ بها لبنان خلال هذه الفترة”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here