بلومبرغ: ترامب يميل لرفع بعض العقوبات عن إيران تمهيداً للقاء روحاني

0
66
U.S. President Donald Trump listens to questions about the school shooting in Parkland, Florida as he heads to the Marine One helicopter to depart the White House on his way to address the Conservative Political Action Conference (CPAC) in Washington, U.S., February 23, 2018. REUTERS/Jim Bourg - HP1EE2N15APGI

البيت الأبيض يشرع بالترتيبات للقاء محتمل بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والإيراني حسن روحاني على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بحسب ما ذكرت وكالة “بلومبرغ”.

أفادت وكالة “بلومبرغ” الأميركية بأنّ الرئيس دونالد ترامب يميل لرفع بعض العقوبات عن إيران قبيل اجتماعات نيويورك الخاصة بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكرت الوكالة أنّ “ترامب بحث في لقاء خاص قبل يومين تخفيف العقوبات المفروضة على إيران”.

الوكالة الأميركية أشارت إلى أنّ بحث ترامب رفع بعض العقوبات عن إيران يأتي “كبادرة حسن نية تمهد للقاء يجمعه بالرئيس الإيراني حسن روحاني”.

وأضافت أنّ اللقاء الذي عقده ترامب قبل يومين حضره وزير الخزانة ستيفن منوشن ومستشار الأمن القومي المقال جون بولتون.

وأيد منوشن توجه ترامب بغية إعادة الدفء لمسار التفاوض بين أميركا وإيران لكن بولتون عارضه، بحسب ما ذكرت “بلومبرغ”. ونوهت الأخيرة إلى أنّ البيت الأبيض شرع بالترتيبات للقاء محتمل بين ترامب وروحاني على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

يذكر أن ترامب أقال بالأمس جون بولتون، وكانت تحدثت التقارير مراراً عن خلاف بين الرجلين حول طريقة التعامل مع إيران وكوريا الشمالية خصوصاً.

من جهته، قال ترامب إنه لا يبحث الاجتماع مع روحاني في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وذكرت وكالة “رويترز” أنّ الرئيس الإميركي يقول إنه يعتقد أن “إيران تريد التوصل لاتفاق”.

وحذّر ترامب من أنّ تخصيب إيران لليورانيوم سيكون خطيراً جداً عليها.

ورداً على سؤال حول إمكانية تخفيف العقوبات المفروضة على إيران، قال ترامب “سنرى ذلك”.

واعتبر ترامب أنّ إيران تمتلك طاقات مذهلة و”نحن لا نبحث عن تغيير النظام هناك”، آملاً التوصل إلى اتفاق مع إيران “ولا بأس إن لم يحصل ذلك”.

الرئيس الأميركي قال إنّ بولتون ساعد الإدارة السابقة في غزو العراق و”كنت معارضاً لذلك” على حد تعبيره.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here