جنيف: اجتماعات لجنة مناقشة الدستور تركزت على أهمية عودة اللاجئين

0
288

مصدر في الوفد السوري يؤكد أن الوفد الوطني خلال اليوم الأول من اجتماعات لجنة مناقشة الدستور في جنيف على أهمية اعتماد موضوع عودة اللاجئين كمبدأ وطني جامع.

نقل مراسل الميادين عن مصدر في الوفد السوري تأكيده الوفد الوطني خلال اليوم الأول من اجتماعات لجنة مناقشة الدستور في جنيف على أهمية اعتماد موضوع عودة اللاجئين كمبدأ وطني جامع لما له من أهمية على مختلف الأصعدة وفي مقدمتها الصعيد الإنساني.

ووفق المصدر تركزت مداخلات أعضاء الوفد الوطني على أهمية توقف بعض الدول عن تسييس هذا الملف واستثماره لتحقيق مصالح سياسية واقتصادية على حساب استمرار معاناة المهجرين السوريين وسوء أوضاعهم المعيشية، وأهمية وقف وضع العراقيل في وجه عودة اللاجئين الى بلادهم والامتناع عن صيغ التخويف والترهيب التي تستخدمها بعض الدول لاقناع السوريين بعدم العودة.

كما أشار المصدر إلى أن الاجراءات والخطوات التي اتخذتها مؤسسات الدولة المعنية لتسهيل عودة اللاجئين ساهمت في عودة مئات آلاف السوريين الى منازلهم، بالرغم من العقبات التي تواصل وضعها الدول المعادية للشعب السوري لمنع هذه العودة وعلى رأسها فرض العقوبات والاجراءات القسرية أحادية الجانب ضد السوريين.

هذا وأفاد مراسل الميادين في جنيف صباح اليوم الإثنين ببدء  الجلسة الأولى من أعمال الجولة الرابعة لمحادثات اللجنة الدستورية السورية في الأمم المتحدة برعاية المبعوث الأممي غير بيدرسون وذلك للعمل على صوغ دستور سوري جديد.

بيدرسون أمل بالحصول على دعم دولي واضح، وتوقع حصول تقدم في هذه الجولة وفي الجولة التالية المقررة مطلع العام المقبل، فيما من المقرر أن تستمر أعمال هذه الجولة حتى الرابع من الشهر المقبل.

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا: “نريد أن نلمس تقدماً في عمل اللجنة الدستورية، ومن المهم أن نحظى بدعم دولي واضح”

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here