حرس الثورة يوقف سفينة كورية جنوبية في الخليج لانتهاكها قوانين الملاحة

0
347

بسبب انتهاكها قوانين الملاحة في الخليج وتلويث المياه، حرس الثورة الإيرانيّة يعلن توقيف ناقلة نفط لكوريا الجنوبية كانت تحمل 7200 طن من الإيثانول، إضافة إلى اعتقال طاقم الناقلة، واقتيادها إلى ميناء بندر عباس.

ذكرت وكالة “فارس” الإيرانية أن القوة البحرية لحرس الثورة قامت صباح اليوم الإثنين، بتوقيف ناقلة النفط “هانكوك الصين” التي تحمل علم كوريا الجنوبية، في مياه الخليج، بسبب “انتهاكها قوانين الملاحة، وتلويث المياه”.

مراسل الميادين في إيران أفاد بأنه تمّ نقل السفينة إلى ميناء “بندر عباس” في محافظة “هرمزكان” الإيرانيّة، وتشكيل ملف قضائي لها.

وقال “حرس الثورة” في بيان إن “هذه السفينة كانت في طريقها من ميناء جبيل السعودي إلى كوريا الجنوبية، حيث تمّ توقيفها في الخليج بسبب انتهاكاتها المتكررة لقوانين البيئة البحريّة”.

وأوضح البيان أن “توقيف السفينة الكورية الجنوبية تمّ بناءً على طلب منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية، وبأمر من مكتب الادعاء العام بمحافظة هرمزكان”، جنوب إيران صباح اليوم الإثنين.

ووفق البيان، فإن السفينة التي ترفع علم كوريا الجنوبية تحمل 7200 طن من “الإيثانول”، وأعضاء الطاقم الذين تمّ اعتقالهم هم من كوريا وإندونيسيا وفيتنام وميانمار.

كما أشار البيان إلى “اقتياد السفينة إلى ميناء بندر عباس، وتشكيل ملف قضائي ضدها لاتخاذ الإجراءات القانونيّة بحقها”.

من جهتها، تحدثت وكالة الأنباء الفرنسيّة، عن أنّ سيول طالبت بالإفراج عن ناقلة النفط التي احتجزتها إيران لانتهاكها قوانين الملاحة.

يذكر أن هناك توتراً في العلاقات بين كوريا الجنوبية وإيران، على خلفية احتجاز كوريا أموالاً إيرانية مجمّدة، ورفضها تسليمها إلى طهران امتثالاً للعقوبات الأميركية على إيران.

وكان محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، قال الأسبوع الماضي، إن “كوريا الجنوبية تحتجز 7 مليارات دولار، وتطالب طهران بتكلفة لاحتجازها”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here