غروسي بعد زيارته طهران: حصلنا على نتيجة جيدة من المحادثات في إيران

0
968

مدير الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة يعلن التوصّل إلى نتيجة جيدة خلال المحادثات في إيران، والبيان المشترك بين الطرفين يؤكّد أنّ الأخيرة ستواصل تنفيذ الاتفاقيّة الموقعة مع الوكالة من دون أيّ قيود.

أكّد البيان المشترك لإيران والوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة، أن طهران “ستواصل تنفيذ الاتفاقيّة الموقعة مع الوكالة الدوليّة من دون أيّ قيود”.

البيان أشار إلى أنّه “تمّ الاتفاق على متابعة منتظمة للتفاهمات التقنيّة بين الطرفين من أجل الإطمئنان من تحقيق أهدافها”.

من جهته، قال مدير الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة رافاييل غروسي، الذي زار طهران، “حصلنا على نتيجة جيدة ومعقولة من المحادثات في إيران”.

وقال غروسي “اتفقت مع إيران على أن تواصل الوكالة الأنشطة الضروريّة للتحقق والمراقبة لـ 3 أشهر”، مشيراً إلى أنّ “القانون الإيراني الخاص بتقليص التعاون سيطبق ثمّ سيتمّ تعليق البروتوكول الإضافي”.

كما رأى مدير الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة، أنّ “التوصل إلى اتفاق مع إيران يحدّ من دخول المفتشين، ولن يكون هناك تغيير في عددهم”.

يذكر أنّ غروسي، بدأ زيارة إلى إيران أمس السبت، التقى خلالها كبار المسؤولين الإيرانيين، بهدف “إيجاد حل مقبول للطرفين يتوافق مع القانون الإيراني، بحيث يمكن للوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة أن تواصل أنشطة التحقق الأساسيّة في إيران”.

يأتي ذلك بعد أن أمهلت طهران واشنطن حتى 21 شباط/فبراير لرفع العقوبات، وإلا ستقوم بإيقاف تطبيق البروتوكول الإضافي، بحسب ما أعلن عضو هيئة رئاسة البرلمان الإيراني أحمد أمير آبادي، مضيفاً أنه “إذا لم ترفع العقوبات خاصة في مجالات التمويل والنفط، فسنطرد مفتشي الوكالة الدوليّة للطاقة”.

في سياق آخر، اعتبر وزير الخارجيّة الإيراني محمد جواد ظريف، في تغريدة له على “تويتر” اليوم الأحد، أنّ “هناك طريقة للتحرك نحو الامام بتسلسليّة منطقيّة. الالتزام ثمّ الاجراء ثمّ عقد الاجتماع”.

ظريف تحدث عن أنّه “على الولايات المتحدة كطرف منتهك للاتفاق النووي، أن تتخذ إجراءات تصحيحيّة، وذلك من خلال الالتزام بالاتفاق، وتنفيذ تعهداتها بشكل حقيقي”، مشدداً على أنّ “إيران أيضاً ستردّ على خطوات واشنطن التصحيحية فوراً”.

وزير الخارجية الإيراني كان قال في وقت سابق اليوم، إن إلغاء العقوبات عن بلاده لايزال حبراً على ورق ويجب أن يصبح عملياً، مؤكداً أنه لن تكون هناك مفاوضات محتملة بشأن أي تغييرات في الاتفاق النووي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here