طهران ــ بغداد ــ دمشق ــ الفلسطينيّون سيُقاومون فماذا عن حلفاء أميركا

0
98

لبنان مرشح لحوادث خطرة جدا مع مطلع الصيف نظرا للوصول الى استحقاقات تاريخية قوية مصيرية نادراً ما مر بها لبنان بهذا الشكل.
منذ فترة يتحدثون عن صفقة القرن واشاروا الى اشارات غامضة عنها، لكن بدأت تظهر معالمها تدريجيا، وجاءت الخطوة الاولى عبر قيام الرئيس الاميركي دونالد ترامب باعلان ان مدينة القدس المحتلة هي عاصمة اسرائيل ضاربا بعرض الحائط 13 قرارا من مجلس الامن وألغى دور الولايات المتحدة كوسيط مقبول لحل الازمة الفلسطينية، بل اعطى الاشارة للانحياز الكامل الى اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني رعدم اهتمامه بالمفاوضات، وحتى انه قال سيقطع الاموال عن السلطة، وقام بقطع الاموال عن الاونروا المهتمة بهم. وقال عن الرئيس عباس لن ادفع اموالا اميركية لشخصيات ورئيس سلطة لا تحترم قراري وقرار الولايات المتحدة فيما ندفع لهم مئات الملايين.
منذ حوالى اسبوع، قام رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو بزيارة واشنطن. واجتمع مع الرئيس الاميركي ترامب، وادلى بتصريح قال فيه ان الرئيس الاميركي على الارجح سيحضر نقل سفارة اميركا من تل ابيب الى القدس في ايار المقبل او عندما يتم نقل السفارة خلال الاشهر المقبلة. واعلن ان حلفاً استراتيجياً يربط اميركا باسرائيل بشكل كامل. وطالب رئيس وزراء العدو نتنياهو الرئيس الاميركي بالاسراع في الاعلان عن صفقة القرن، وهذه الصفقة، في اشاراتها الظاهرة والغامضة منها، هي:
1 ـ اعطاء الفلسطينيين شبه حكم ذاتي في الضفة الغربية وتكون عاصمتها مدينة ابو ديس مع ابقاء 650 الف مستوطن اسرائيلي في الضفة الغربية، وابقاء حدود الضفة مع الاردن تحت سيطرة الجيش الاسرائيلي بالتنسيق مع الجيش الاردني ولا يستطيع اي فلسطيني العبور باذن من السلطة الفلسطينية بل يحتاج الى اذن من الجيش الاسرائيلي.
2 ـ انهاء حق العودة للفلسطينيين والطلب الى الدول العربية ان تعقد قمة عربية تقوم فيها بتوزيع اللاجئين الفلسطينيين في الدول المجاورة والشتات على الدول العربية الـ 21، على ان تقوم في الوقت نفسه دول الخليج بتمويل التوطين في الدول العربية المجاورة للكيان الصهيوني، اي اسرائيل، للانتهاء من قضية اللاجئين الفلسطينيين كلياً.
3 لا تنشئ السلطة الفلسطينية جيشا بل شرطة معززة ببعض الاسلحة، ويتم انشاء اوتوستراد مستقيم من الضفة الى غزة دون مداخل ومخارج منه.
4 ـ اعتراف السلطة الفلسطينية والعالم خاصة اميركا بيهودية الدولة الاسرائيلية، وان اسرائيل هي دولة اليهود في العالم.
5 ـ تقوم الولايات المتحدة بفرض عقوبات اقتصادية ومالية شاملة على اي دولة عربية تعارض صفقة القرن. مع العلم ان دول الخليج موافقة على صفقة القرن ودول المغرب ومصر والسودان.

 محور طهران ـ بغداد ـ دمشق  ـ الفلسطينيين ـ بيروت

1ـ مقابل صفقة القرن، هنالك خط مقاومة لها، ويتألف من ايران كقوة استراتيجية وعسكرية ودولة كبرى بحجمها الجغرافي وعدد شعبها. لكن الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات على ايران اقتصاديا وماليا، فقامت الشركات الاوروبية بالذهاب الى ايران والبدء باستثمارات فيها، عندئذ اعلن الرئيس ترامب عقوبات على اي شركة اوروبية تقوم بالاستثمار في ايران، مما ادى الى خسارة ايران استثمارات بقيمة 3 الاف مليار دولار. والوضع الايراني الاقتصادي ليس جيدا بسبب العقوبات الاميركية القاسية التي تحضر لمشاكل ضمن ايران ومظاهرات وفوضى، نتيجة الوضع الاقتصادي الذي وضعت اميركا كل ثقلها لمحاصرة ايران اقتصاديا وماليا وتجاريا وجعل المقاطعة شبه عالمية عليها. وبالنتيجة الوضع الاقتصادي الايراني والمالي سيىء، لكن مقابل الوضع الاقتصادي والمالي الصعب في ايران، فانها تدعم بكل طاقاتها دول المقاومة وحلفائها بالسلاح والمال، ولديها مشروع لزيادة تصدير النفط بنسبة 4 ملايين برميل خلال سنتين، اذا نجح سيؤدي الى انقاذ الاقتصاد الايراني.

2 ـ العراق: اعلن نائب مرشد الثورة الايرانية السيد علي اكبر ولايتي انه يهنئ الحكومة العراقية على ضمها الحشد الشعبي الذي هو شيعي الى الجيش العراقي، واعتبرها خطوة ممتازة للعراق. وعمليا الحشد الشعبي هو اكثر من 60 الف جندي ومقاتل، ويصل عديده الى 140 او 150 الف مقاتل بكل المستويات. ولديه اسلحة حصل عليها اثر حرب الموصل والانبار ونينوى تساوي قوة الجيش العراقي، باستثناء عدم حصوله على طيران حربي. لكن الحشد الشعبي، الذي نشأ بدعوة من المرجعية العليا الشيعية السيد علي السيستاني، ما زال مستمرا في عمله. والان العراق على ابواب انتخابات نيابية، ورئيس وزراء العراق وعد السعودية بمحاولة التوازن معها ومع ايران، وعلى هذا الاساس تم عقد مؤتمر دعم للعراق في الكويت حيث منحت دول الخليج 30 مليار دولار دعماً لاقتصاد العراق. لكن الرئيس حيدر العبادي باجباره على الحاق الحشد الشعبي للجيش العراقي، كما ان هنالك ثلاثة ملايين عراقي من الطائفة السنية لديهم مليونان ومئتا الف بطاقة للانتخابات لن يستطيعوا الحصول عليها لاسباب ادارية وتقنية، اضافة الى ان الحشد الشعبي يقوم بعرقلة وعدم عودة النازحين العراقيين من الطائفة السنية الى بلداتهم، ويصادر منهم اموالهم ويعتقل منهم شباباً ويتعرضون للاضطهاد. واعلن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري ان الانتخابات شبه باطلة، وهي انتصار مذهبي على مذهب اخر بدل ان تكون الانتخابات محطة للوحدة الوطنية العراقية. وهكذا حسم محور المقاومة وضعه في العراق بالتحالف الكامل مع ايران والتنسيق وخطوة الحشد الشعبي ومنع القسم الاكبر من سكان صلاح الدين ونينوى والانبار والموصل الذين هم من الطائفة السنية، من الاشتراك في الانتخابات النيابية العراقية.
وهكذا يكون العراق جاهزاً لمخطط صفقة القرن بالتنسيق مع ايران. واصبح عديد جيشه حوالى 500 الف، منهم 130 الى 140 الفاً من الحشد الشعبي الشيعي التابع للحرس الثوري الايراني، والذي عمليا مسؤول عنهم اللواء قاسم سليمان قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني.  ورغم وجود قوات اميركية في العراق والقواعد العسكرية، فان وضع الجيش الاميركي ليس سليما وعدده قليل والهجومات قد تتعرض لها من قوى معادية للجيش الاميركي، وستكون معارضة لصفقة القرن. كما ان عصائب اهل الحق التي تنادي بتحرير فلسطين مباشرة، اضافة الى تحالفها مع خط المقاومة، اعلنت انه مثلما تم ضم جيش الحشد الشعبي الشيعي التابع للحرس الثوري الايراني الى الجيش، فانها تطالب عصائب اهل الحق بالانضمام الى الجيش، والا فانها ستتحرك ميدانيا في بغداد ومناطق اخرى لاجبار الحكومة على ضم العصائب الى الجيش العراقي.

 اتفاق الامر الواقع بين اميركا وروسيا

3 ـ حصل اتفاق في اللحظة الاخيرة او كان محضرا له، لكن على الارجح هو اتفاق الامر الواقع بين اميركا وروسيا حيث اميركا انهت المشكلة الكردية لتركيا في سوريا واعطت الضوء الاخضر للجيش التركي، وان الجيش الاميركي سينسحب من ريف حلب ومنبج ويعود الى شمال سوريا. لكن في هذا الوقت، اعلن الرئيس التركي رجب اردوغان انه سيلاحق الاكراد حتى محافظة الحسكة وعاصمتها القامشلي، ولن يقبل، بأي شكل من الاشكال، بقاء حزب بي كا كا او تجمع لشبه دولة كردية في سوريا على حدود تركيا، اذ اعتبر ان الامن القومي التركي هو فوق علاقة تركيا مع اميركا او اي دولة اخرى. ويستند الرئيس التركي الى دعم روسي – ايراني في مجال ضرب الاكراد واحتلال اراض سورية. كما ان الوضع في الغوطة الشرقية وكل بؤر الارهاب في دمشق يقوم الجيش السوري بتنظيفها، والمعر كة الكبرى في الغوطة الشرقية. لكن قصف الطيران الروسي بعنف للغوطة الشرقية وعدم حصول ردود فعل روسية – اميركية – بريطانية على هذا الامر، يدل على اتفاق اميركي – روسي كبير وسيطرة الرئيس الاسد على كل دمشق والطريق الى الساحل السوري عبر حمص وطرطوس وبانياس واللاذقية، اضافة الى ريف حلب ومدينة حلب العاصمة الثانية لسوريا. كذلك ضرب الغوطة الشرقية نهائيا والغاؤها من اي وجود عسكري او ارهابي او اسلامي متشدد، اعطى الرئيس الاسد قوة كبيرة، بخاصة مع اشتراك الطيران الروسي بقصف عنيف على الغوطة ودوما، مما جعل الجيش العربي السوري وحزب الله والايرانيين وبخاصة الجيش العربي السوري وحزب الله يتقدمون بالغوطة ويقومون بتقسيمها الى عدة مناطق بات اسهل السيطرة عليها من السابق. اما بريطانيا وفرنسا ودول اوروبا، فسكتت عما يجري في الغوطة وعما يجري في عفرين. واصبح واضحا ان الاتفاق الاميركي – الروسي هو تبادل عفرين بالغوطة، فالجيش الروسي يسيطر على الغوطة عسكريا عبر قصف الطائرات ولاحقاً عبر نفوذ روسي في قلب دمشق على حدودها مقابل سيطرة تركية على عفرين والاكراد وبقاء الجيش الاميركي في شمال سوريا في الحسكة والقامشلي وقسم من الرقة. وهكذا اصبح الرئيس الاسد المحور الثالث في منظومة المقاومة من ايران الى العراق الى سوريا. كما ان روسيا التي ستقوم بتزويد الجيش السوري بأسلحة وتدريبه وتسليحه مجددا مع الانتشار الايراني في سوريا وحزب الله واقامة قواعد صواريخ ارض – ارض في سوريا موجهة نحو اسرائيل، جعل من سوريا الدولة الثالثة القوية في محور الممانعة والمقاومة ضد صفقة القرن وضد السياسة الاميركية في المنطقة.

 مقاومة فلسطينية ستظهر

4 ـ اذا تم اقرار صفقة القرن، فان انتفاضة فلسطينية ستنشأ ومقاومة فلسطينية ستظهر، ولا احد يضمن حدود الاردن مع اسرائيل ولا حدود لبنان ولا حدود سوريا مع اسرائيل ازاء استعادة الشعب الفلسطيني سلاحه والانطلاق بالكفاح المسلح الفلسطيني.

 قوة حزب الله

5 ـ ان حزب الله بعد انتصاره في سوريا على التنظيمات التكفيرية الاسلامية واسقاط المؤامرة الخليجية الاميركية التركية على سوريا وقتال مستمر وعبر تبديل الوحدات في حوالى 50 الف مقاتل من حزب الله في سوريا، جعل قوة الحزب البرية بعد 7 سنوات من الحرب ذات خبرة عالية جدا، اضافة الى ان فتح خط ايران – العراق – سوريا سمح بايصال الاف الصواريخ الايرانية الى حزب الله، اضافة الى حصوله على صواريخ كورنيت اس المضادة للدبابات والفعالة للتدمير اضافة الى خطة وضعتها المقاومة او الحزب مع ظهور بعض الاسلحة النوعية في اي حرب مقبلة مع اسرائيل، والمقاومة لن تقبل صفقة القرن. وهنا سيحصل انقسام في لبنان، فالمقاومة ستطالب الدولة اللبنانية بالاعلان عن رفض صفقة القرن. اما القوى والاحزاب التي هي حليفة لاميركا والخليج فلن تعلن رفضها لصفقة القرن. وهنا ستقوم الولايات المتحدة بفرض عقوبات اقتصادية ومالية قاسية جدا على لبنان لاخضاعه من اجل القبول بصفقة القرن. ولذلك لا نريد الدخول في سيناريو الا ان خطوات عملية على الارض سيتم اتخاذها لجعل لبنان في خط المقاومة من بيروت الى دمشق الى بغداد الى طهران، وستحصل حوادث خطرة في لبنان ما لم يتم تداركها. وهذا صعب جدا، فصفقة القرن آتية ويبدو ان قسماً من سيناء تم التحضير لتوطين الفلسطينيين فيه، ومدينة القدس قال الرئيس الاميركي انها اصبحت خارج المفاوضات. وبالنسبة للوساطة الاميركية بين الفلسطينيين والاسرائيليين، فقد انسحبت واشنطن من الموضوع. ولذلك فان اقتراب اعلان صفقة القرن سيجعل لبنان يشهد حوادث خطرة لا نريد لا التكهن ولا الكشف عن معلومات تتحدث عنها مصادر دولية امنية عما سيحصل في لبنان.

 لبنان رأس حربة ضد «صفقة  القرن»

لكن الاكيد هو انه سيحصل حسم فعلي لانهاء اي قبول او سكوت عن صفقة القرن، بل يكون لبنان رأس الحربة في الوقوف ضد الصفقة التي سيقوم بتنفيذها الرئيس ترامب مع الصهيونية العالمية والرئيس نتنياهو ودول الخليج العربي وعدة دول عربية. وهنا، يظهر سؤال واضح : ماذا سيكون موقف روسيا؟ والموقف الروسي سيكون ان روسيا بعد انسحاب الجيش الاميركي الاكيد من العراق ستحصل على تنقيب وتصدير النفط العراقي، وهو ثاني دولة في العالم من حيث احتياط النفط وقادر على انتاج 12 مليون برميل نفطي يوميا. كما ان روسيا ستعمل رغم العقوبات الاميركية على زيادة سحب وتصدير النفط الايراني بكمية 4 ملايين برميل في اليوم بعد سنتين كحد اقصى. وهكذا تكون روسيا عبر دعمها لمحور طهران – بغداد – دمشق – الفلسطينيين وبيروت قد حصلت على 41 بالمئة من احتياط العالم الموجود في العراق وايران. كما انها ستقيم حلفاً عسكرياً مع ايران تسيطر عبره على اسيا. كما ان علاقاتها مع تركيا تطورت واصبح الحلف الروسي – الايراني – التركي حلفا عسكريا اقتصاديا استراتيجيا. كما انها سيكون لها النفوذ الاكبر في العراق عبر شركات استثمار واعادة الاعمار بالكهرباء والمياه والطرق واعمار المدن.
اما بالنسبة لسوريا، فروسيا مسيطرة تماما على الوضع فيها وستقوم بأول عقد اقتصادي للتنقيب عن الغاز قبالة مرفأ اللاذقية حيث توجد ابار ضخمة من الغاز تكفي لتصدير اكبر كميات من الغاز تنافس قطر في تصدير الغاز المسيل الى دول اسيا واوروبا وافريقيا، اضافة الى امتلاك قاعدتين بحرية وجوية تاريخيتين في سوريا مع عقود لاعادة بناء الجيش السوري وتسليحه واقامة قاعدة جوية روسية حربية ثالثة قرب دمشق، فيكون لها 3 قواعد جوية في سوريا تجعلها احدى اهم الدول المسيطرة على البحر الابيض المتوسط، وحتى اكثر من اميركا التي تملك الاسطول السادس في البحر المتوسط. لكن لا تملك قواعد بحرية في تركيا او سوريا او اسرائيل او حتى في مصر، بينما روسيا تمتلك قاعدة بحرية ضخمة في طرطوس هي الكبرى في المنطقة، وقاعدتين جويتين في سوريا ستكونان من اهم القواعد العسكرية الحديثة لاهم الطائرات من الجيل الخامس، والتي ستنقل قسما منها روسيا الى سوريا. وتكون روسيا قد اقامت توازناً مع الجيش الاميركي في منطقة المشرق العربي والبحر الابيض المتوسط وصولا الى اسيا على حدود ايران وتركيا وصولا الى حدودها مع روسيا.
اخيرا نختم بالقول، نتمنى ان تبقى المظلة الدولية الروسية – الاميركية – الفرنسية – البريطانية فوق لبنان، وان لا تحصل حوادث خطرة على الارض اللبنانية. لكن كما حصل عشية عقد اتفاقية كامب ديفيد بين السادات وبيغن رئيس وزراء العدو الاسرائيلي، فان احداثا خطرة قد تقع في لبنان عشية التحضير لصفقة القرن. وهذه المرة سيحسم فريق المقاومة الامر بسرعة، والحسم سيكون سياسيا بالدرجة الاولى، وربما بخطوات تصعيدية تكون بمظاهرة مليونية في بيروت، ثم السيطرة على كل العاصمة. ولا احد يدري ما سيحصل على الحدود السورية مع عكار ولا في مناطق اخرى، بل ان الحوادث الخطرة تؤشر الى غيوم سوداء اتية الى لبنان.
لذلك ليس على لبنان الا رفض صفقة القرن، وسيكلفه ذلك عقوبات اميركية قاسية، رغم ان اوروبا ستبقى تتعاون مع لبنان. كذلك هنالك سؤال هل ستقرر اميركا ضرب الاستقرار وضرب التسوية ويغرق لبنان في الفوضى؟.
هنا نشير الى انه لاول مرة منذ انشاء الكيان الصهيوني اي اسرائيل وحتى الان، تجري حاليا منذ اول من امس مناورات عسكرية اميركية – اسرائيلية هي من اقوى المناورات تكنولوجيا والكترونيا وصاروخيا وتقدم اسرائيل فيها صواريخ مقلاع داود والقبة الصاروخية اللذين لم ينفعا في ردع صواريخ حزب الله، فيما تقدم اميركا صواريخ باتريوت من طراز باك 3 وباك 9 مع اجهزة رادار تلتقط لمسافات بعيدة على اساس ان اسرائيل قد تتعرض ل3 هجومات صاروخية بكثافة كبرى، وهي صواريخ تنطلق من الاراضي السورية ومن لبنان ومن غزة. ولذلك جاءت اميركا بأحدث الاسلحة الالكترونية والصاروخية وستبقيها في اسرائيل مع 500 جندي اميركي. واذا حصلت الحرب وبدأ القصف، فان الفي جندي اميركي سينضمون الى الـ 500 جندي كي تكون القوة من الفي جندي وضابط اسرائيل و2500 جندي وضابط اميركي لمقاومة القصف الصاروخي بكثافة على اسرائيل.

 روسيا لن تتدخل

اما بالنسبة الى روسيا، فرغم مصالحها مع محور المقاومة، فانها لن تتدخل. ولا يبدو ان صفقة القرن تعنيها بالاولوية الاولى بل يعني الرئيس بوتين سباق التسلح عنيف جدا حتى انه اعلن عن اختراع الصاروخ الذي لا تستطيع اميركا اللحاق به او اصابته، وهو صاروخ جديد دشنه بوتين منذ اسبوع. كما ان روسيا تبحث عن وضع اقتصادي جيد، وترى في تعاون ايران والعراق وسوريا ولبنان، اضافة الى العلاقة الاقتصادية مع تركيا التي هي بحجم 300 مليار دولار في السنة، سيجعل من روسيا تجتاز الازمة الاقتصادية وتسيطر من شط العرب الى البحر الابيض المتوسط على حدود الناقورة على ثروات الغاز والنفط، طبعا مع الدول صاحبة الملكية. لكن ستأخذ النفوذ الاميركي في العراق وكل النفوذ الروسي في سوريا، وهذا لم يحصل حتى في زمن الرئيس الراحل حافظ الاسد. كما انها ستحصل على النفوذ الاكبر في لبنان عبر سوريا وحزب الله كما انها ستحصل على استخراج النفط من العراق، وبخاصة من ايران في اكبر تصدير للنفط ينافس منظمة اوبك لتصدير النفط. ولذلك الاولوية لدى روسيا ليست صفقة القرن، ولن تتدخل مباشرة بل ستترك الرئيس ترامب يغرق في قضية صفقة القرن لانها لا ترى ان صفقة القرن تحل ازمة الشرق الاوسط بل ستزيدها تعقيدا وازمة اكبر. وان انظمة عربية ستسقط نتيجة صفقة القرن، وروسيا ستكون جاهزة عندما تسقط انظمة اميركية نتيجة الصفقة كي تضمها الى التحالف، وبالتحديد حيث ما يخطط له الرئيس بوتين من مد النفوذ الروسي الى كل البحر الابيض المتوسط، اضافة الى اعادة قوة روسيا الى ما كانت عليه في زمن الحرب الباردة مع اميركا. والان اطلق الرئيس بوتين سباق تسلح جديداً وكانت اميركا وروسيا اعلنتا وقف سباق التسلح. لكن الرئيس بوتين الغى الاتفاقية، وقرر خرقها واعتبرها غير موجودة، وبدأ بصنع الصارويخ النووية العابرة للقارات تفوق كل السرعات لدى الصواريخ الاميركية. كما ان بوتين يتحرك بقوة، وهو الذي قلب موازين القوى في سوريا ضد اميركا والخليج وتركيا. كما انه قلب الموازين مع تركيا بعدما اسقطت تركيا طائرة روسية، فأجبرها على الخضوع الى روسيا. كما ان المخابرات الروسية منتشرة في العراق مع المخابرات الايرانية وتسيطر على الوضع، ولو ان الجيش الاميركي موجود في قواعد عسكرية داخل العراق بحجم 14 الف جندي.
لبنان مقبل على حوادث خطرة جدا اذا مضت الولايات المتحدة في تنفيذ صفقة القرن والغاء حقوق الشعب الفلسطيني وفرض عقوبات على دول المقاومة، لانه عندئذ قد تحصل ثورة عربية اسلامية في الدول العربية ضد المصالح الاميركية في المنطقة. واذا قامت انظمة بالتصدي لشعوبها، فقد تسقط كما سقطت اثر انتصار اسرائيل سنة 1948 على العرب وقيام الدولة الصهيونية، والتاريخ يكرر نفسه هذه المرة، لكن اسرائيل لن تربح وصفقة القرن لن تمر.

شارل أيوب

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here